وزير الري: إطلاق برنامج تعاون إقليمي لرصد استهلاك المياه

  • 72
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تنظم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، ورشة عمل دولية موسعة اليوم الثلاثاء، تحت رعاية الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، وذلك لمناقشة إطلاق برنامج التعاون الإقليمي لرصد استهلاك وإنتاجية المياه وإدارة الجفاف في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر الجاري.

ويأتي ذلك فى إطار الجهود التى تبذلها الوزارة لدعم وتعزيز أداء إدارة المياه الزراعية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وصرح الدكتور حسام مغازي بأن ورشة العمل تتم بمشاركة عدد من ممثلي دول شمال أفريقيا والشرق الأدنى بالإضافة الي العديد من المنظمات الدولية المتخصصة في مجالات الموارد المائية والزراعة مثل منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة .

وأوضح وزير الرى أن البرنامج يقوم علي الاعتماد علي الاقمار الصناعية من خلال منظومة الاستشعار عن بعد للاستفادة من التقدم في مجال التكنولوجيا حيث تم اطلاق احدث جيل من اجهزة الاستشعار في الاقمار الصناعية وتحسين قدرة تكنولوجيا المعلومات والتي وصلت الي مستوي تستطيع من خلاله قياس مقدار المياه الزراعية .

ونوه مغازي الي ان منظومة الاستشعار عن بعد تسمح بالرد علي الاسئلة المتعلقة بالمياه الاستراتيجية بالاضافة الي الاستفادة من نقاط القوة والقدرات بدول الاقليم وتبادل المعارف والخبرات علاوة علي خفض التكاليف الاستثمارية والتشغيلية .