احترس من «الديسلاكسيا».. 13 خطوة تكشف تعثر طفلك الدراسى .. و6 طرق للعلاج تجعله متفوقا

  • 117
ارشيفية

يلاحظ بعض الآباء والأمهات ضعف التحصيل الدراسى لدى ابنهم أو ابنتهم ويقوموا بمعاقبتهم على هذا التأخر اعتقادا منهم أنهم السبب فى ذلك لكن ما لا يعلمه بعض الآباء أنهم قد يكونون المسئولين عن معاناة ابنائهم من مرض عُسر القراءة «الديسلاكسيا» .
ضعف الإستيعاب :
وفي هذا الشأن يؤكد الدكتور ياسر حمودة إخصائى صعوبات التعلم وتعديل السلوك بجامعة عين شمس : إن عددا كبيرا من الآباء يعتقدون أن ضعف استيعاب الطفل للمواد الدراسية وحصوله على درجات أقل من زملائه فى الامتحانات والاختبارات المدرسية ويقومون بمعاقبتهم على هذا الأمر .. لكن ما لا يعلمه الآباء أن هذا الأمر خارج عن إرادة الطفل فى معظم الحالات بل وفى أحيان كثيرة يكون الآباء هم السبب فى إصابة الأبناء بهذا المرض دون قصد خاصة مرض عُسر القراءة «الديسلاكسيا.

أسباب الإصابة :
وأشار إخصائى صعوبات التعلم وتعديل السلوك فى تصريحات لـ«صدى البلد» إلى أن بعض الباحثين يرجعون الإصابة بمرض الديسلاكسيا إلى بعض الإصابات البسيطة التى تحدث فى المخ بسبب سلوكيات الآباء الخاطئة أو تعرض الطفل لبعض المشاكل أثناء عملية الولادة أو بعدها.

وأضاف "ياسر" أن من أهم أسباب إصابة الطفل بمرض عسر القراءة ما يلى:

تعرض الأم لأشعة إكس أثناء الحمل خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولي.
الإصابة بالحصبة الألمانية.
عسر الولادة.
عدم وصول الأكسجين بشكل كافٍ.
الاختناق بسبب قلة الأوكسجين أو انقطاعه.
بعض الحوادث التى يتعرض لها الطفل بعد الولادة.
بعض الأمراض التي تصيب الطفل في سن مبكرة.

13 خطوة تكشف المرض :
وأشار الدكتور ياسر حمودة أن مرض «الديسلاكسيا» تجعل الأطفال يتحصلون على درجات منخفضة وأقل من زملائهم فى الاختبارات المدرسية ويعانون عسر القراءة وضعف التحصيل الدراسى ، فإذا ظهرت أحد الأعراض التالية على أبنك سيكون عليك علاجه سريعاً حتى لا يتطور الأمر وهذه الأعراض تتخلص فى :

- حذف بعض الكلمات أو أجزاء من الكلمة المقروءة، فمثلا عبارة «شرب محمد اللبن» قد يقرأها الطالب «شرب اللبن» أو «ركبت السيارة» قد يقراءها «ركب السيارة» .

- إضافة بعض الكلمات غير الموجودة فى النص الأصلى إلى الجملة، أو بعض المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة فمثلا «سافرت بالطائرة» قد يقرأها «سافرت بالطائرة إلى السعودية» .
- استبدال بعض الكلمات بأخرى تحمل بعضا من معناها فمثلا قد يقرأ كلمة «دكتورة» بدلا من «طبيبة» أو «الطلاب» بدلا من «التلاميذ» .

-إعادة بعض الكلمات أكثر من مرة بدون أي مبرر .. فمثلاً قد يقرأ «العصفور فوق الشجرة» فيقول«العصفور العصفور فوق العصفور فوق الشجرة» .
- قلب الأحرف وتبديلها، وهي من أهم الأخطاء الشائعة في صعوبات القراءة، حيث يقرأ الطالب الكلمات أو المقاطع معكوسة، وكأنه يراها في المرآة : فقد يقرأ كلمة «ملح» فيقول «حلم» .. ويقرأ كلمة «بحر» فيقول «رحب» .. وأحياناً يخطئ في ترتيب أحرف الكلمة، فقد يقرأ كلمة «بحر» فيقول «حبر» وهكذا .
- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة رسماً، والمختلفة لفظاً مثل:« ع و غ» أو «ج و ح و خ» أو «ب و ت و ث و ن» أو «س وش» وهكذا .
- ضعف في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظاً والمختلفة رسماً مثل: «ك ، ق» أو «ت ، د» «ظ ، ض» أو «س ، ز» وهكذا، وهذا الضعف في تميز الأحرف ينعكس بطبيعة الحال على قراءته للكلمات أو الجمل التي تتضمن مثل هذه الأحرف، فهو قد يقرأ «توت» فيقول «دود» مثلاً وهكذا.
- ضعف في التمييز بين أحرف العلة فقد يقرأ كلمة «فول» فيقول «فيل» .
- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة وازدياد حيرته، وارتباكه عند الانتقال من نهاية السطر إلى بداية السطر الذي يليه أثناء القراءة .
- قراءة الجملة بطريقة سريعة وغير واضحة، أو قراءة الجملة بشكل بطىء كلمة كلمة .
- قد يترك كلمة فى نص او قد يترك سطر كامل بدون قراءته .
- استخدام اصابعه لتتبع المادة المقروءة، وفقدان المادة المقروءة باستمرار .
- الحركات الاضطرارية عند القراءة مثل هز الرأس، تقريب المادة المقروءة من الوجه اكثر من اللازم.

خطوات العلاج :
وقدم دكتور ياسر حمودة خلال حديثه لـ «صدى البلد» عدة نصائح للوالدين عند ظهور أحد أعراض المرض على الطفل والشك فى إصابته وهى :

- ضرورة الاهتمام بالطفل والتركيز معه بشكل أكبر وعرضه على متخصصين لتقييم حالته للتأكد من أنه يعانى بالفعل من مرض الديسلاكسيا أم لا .

- التركيز على نقاط القوة لدى الطفل فى سرعة التعلم وتشجيعه وتحفيزه بما يفضل بشكل دائم فذلك سيساعد على تعلمه وتحوله إلى طفلا متفوقاً .

- عليك علاج نقاط الضعف فقط لدى الطفل .. وتذكر دائما أن أبنك من الممكن أن يصبح أينشتاين أو أديسون فهولاء العلماء كانوا مصابين بصعوبات التعلم .

- التأكد من إعداد المكان المناسب للدراسة من كرسي و مكتب و الإضاءة الملائمة و البعد من مصادر تشتت الانتباه.

- الابتعاد عن مطالبة الطفل بالقراءة الجهرية في الصف الدراسى إلا بعد التدريب على قراءة الموضوع حتى يتمكن من إتقانه، تجنبا لإحراجه و فشله أمام زملائه .

- توفير قوائم بالكلمات التي يكثر الطفل الخطأ الإملائي أو الهجائى فيها، وتدريبه عليها .