علاج 3 أطفال مصابين بغيبوبة تامة بقسم الأطفال في طب المنوفية

  • 61

تمكن قسم طب الأطفال بكلية الطب جامعة المنوفية، من علاج 3 أطفال مصابين بغيبوبة تامة، وحالتهم العامة سيئة، بعد تشخيص الأمراض التي يعانون منها.

كان القسم قد استقبل 3 أطفال في حالة سيئة، بعد تحويلهم للقسم من جهات طبية مختلفة، وأكد الدكتور فادي الجندي رئيس القسم، أن الحالة الأولي لطفل يبلغ من العمر 7 أشهر كان يعاني من فقدان للوعي والنظر، واستقبله القسم في حالة سيئة، وتم وضعه بالعناية المركزة بالقسم، وتم عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة له.

وأضاف أنه قد تبين بالفحص؛ إصابة الطفل بخلل مناعي، نتجت عنه هذه الأعراض، ولو تم تأخير التشخيص لفقد الطفل النظر مدى الحياة، وتم علاج الطفل بالعلاج اللازم، وخروجه بعد زوال الأعراض، واسترداد صحته.

وأكد الدكتور حسن بدر مدرس طب الأطفال، والمشرف علي وحدة العناية المركزة بالقسم، أنه تم علاج طفل آخر من وادي النطرون، يبلغ من العمر عامين ونصف العام، كان يعاني من غيبوبة تامة، نتيجة تعرضه لإسهال مزمن، وبعمل الإشعات والفحوصات اللازمة؛ اتضح أنه يعاني من نقص في كرات الدم البيضاء، والتهاب مزمن بالقولون، نتيجة إصابته بضعف في المناعة، وتم احتجازه في العناية المركزة وإسعافه وإعطائه العلاج اللازم.

وأشار الدكتور وائل بحبح مدرس طب الأطفال، إلي أن وحدة العناية المركزة قد استقبلت أيضا حالة لطفل يبلغ من العمر 8 أشهر، كان يعاني من نزيف بالمخ، وارتفاع شديد في درجة الحرارة، لسبب غير معروف، نتيجة سقوطه من الدور الثالث، ونجح الأطباء القسم في تشخيص حالة الطفل وعلاجه، بعد أن حير مرضه العديد من الجهات الطبية.

ولفت إلى أن علاجه اعتمد على عقار لا يتعدي سعره جنيهين، بعد اكتشاف الفريق المعالج أن الطفل يعاني من صدمة بالمراكز العليا للمخ، نتيجة السقوط من أعلى، أدت إلي خلل في وظائف الجهاز العصبي الخضري للطفل وتم شفاؤه تمامًا.