وزير التجارة البريطاني يعرب عن أمله في استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ

  • 59
وزير التجارة البريطاني

أعرب وزير الدولة للتجارة والصناعة البريطاني اللورد فرانسيس موود عن أمله في أن يتم استئناف الرحلات البريطانية الى شرم الشيخ في أسرع وقت ممكن.

وفي كلمته - مساء أمس الخميس أمام لقاء اقتصادي حافل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والذي شارك فيه ممثلي مجتمع المال والأعمال البريطاني وعدد من الشركات البريطانية العاملة في مصر - أعرب اللورد فرانسيس موود عن سعادته للزيارة التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لبريطانيا ، قائلا "إن زيارتكم تثبت التزامكم بالشراكة مع بريطانيا ، ورغبتكم في زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمار."

وأضاف الوزير "أن الحكومة البريطانية تشارككم في هذا الالتزام ، ولهذا السبب فاننا نعتبر كشركات بريطانية أكبر مستثمرين في مصر" ، مشيرا الى أن بلاده هي أكبر مستثمر أجنبي في مصر ، حيث بلغت الاستثمارات البريطانية العام الماضي 5.4 مليار دولار ، وهي تقريبا نصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تدفقت على مصر.

وأشار الى وجود أكثر من ألف مؤسسة تجارية بريطانية تستثمر في مصر في مختلف القطاعات ، تشمل تجارة التجزئة ، وقطاعات البناء والطاقة ، وتكنولوجيا المعلومات ، والأمن والسياحة.

وقال "نعلم أن لديكم خططا مثيرة لتنمية الاقتصاد المصري من خلال تطوير الموانئ ، والسكك الحديدية والطرق ، لاسيما تطوير منطقة قناة السويس ، التي تعد عنصرا في غاية الأهمية في استراتيجيتكم بخصوص التجارة الدولية" ، منوها الى الخبرة الكبيرة التي تمتلكها بريطانيا في مجال إدارة الموانئ منذ عهد الملكة فيكتوريا في القرن التاسع عشر.

وأكد على استعداد بلاده مشاركة مصر في عمليات التنمية في القاهرة وفي المدن الجديدة ، بجانب الاستفادة من خبرات الشركات البريطانية فيما يتعلق بالتنقيب عن الذهب والنفط والغاز ، والفوسفات والحديد الخام.

وأعرب اللورد موود عن ترحيب بلاده للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لخلق بيئة مواتية لجذب لاستثمارات الأجنبية ، مثل الحد من الإجراءات البيروقراطية غير الضرورية ، مؤكدا على أن مصر غنية بالموارد وتحتل موقعا استراتيجيا للدخول الى أسواق البحر المتوسط وأفريقيا.

كما أعرب أيضا عن تطلعه للعمل مع الحكومة المصرية لزيادة الاستثمارات البريطانية ، مؤكدا دعم حكومته للشركات المستثمرة بالفعل في مصر ، أو الشركات التي ترغب في التصدير اليها لأول مرة.

وألقى روبرت دودلي رئيس مجلس إدارة شركة بريتش بتروليوم كلمة خلال اللقاء وجّه فيها الشكر للرئيس السيسى على ما اتخذته من خطوات لدعم وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة ، مشيرا إلى عزم الشركة ضخ المزيد من الاستثمارات فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

كما استعرض تجربة الشركة الناجحة في مصر ، منوها إلى ما يتيحه الاقتصاد المصري من فرص واعدة في مختلف المجالات ، ومن بينها قطاع الطاقة الذي يُعد من القطاعات الواعدة في مصر ، وهو الأمر الذي يتطلب تكثيف جهود البحث والتنقيب عن البترول والغاز في مصر.

ومن جانبه ، ثمن فيتوريو كولاو رئيس مجلس إدارة شركة فودافون حرص الرئيس السيسى على الالتقاء بممثلي الشركات البريطانية العاملة في مصر بما يتيح فرصة للتواصل المباشر بين القيادة السياسية ومجتمعات الأعمال الأجنبية ويزيد من مساحات الثقة والتفاهم بين الجانبين ، وهو الأمر الذي يكون له أكبر الأثر في تيسير عمل الشركات المستثمرة في مصر ويشجع على جذب مزيد من الاستثمارات.

وأشاد رئيس فودافون بمناخ الأعمال فى مصر وما تم اتخاذه من خطوات لتشجيع الاستثمار داخل السوق المصرية بما يساعد على دفع عملية التنمية قدما ، مشيرا الى استعانة الشركة بخبراء من مصر لحل مشاكل تقنية تواجههم.