طارق قابيل: الحكومة مهتمة بتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها

  • 76
قابيل

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اهتمام الحكومة الكبير بتشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها وتقديم مزيد من الحوافز لتعميق التصنيع المحلى وجذب مزيد من الشركات العالمية للعمل داخل السوق المصرى خلال المرحلة القادمة.

ولفت قابيل الى ان الاستراتيجية الجديدة للسيارات التى يتم مناقشتها واعدادها حالياً تعتمد بشكل كبير على زيادة الانتاج والتصدير والتحول من عملية التجميع الى التصنيع الكامل للسيارات والعمل على زيادة نسبة المكون المحلى والوصول بنسبة التصنيع المحلى داخل السيارات من 45% الى 60% اضافة الى انشاء مصانع ووحدات انتاجية كبيرة واستغلال الوفرات الانتاجية الكبيرة للتصدير خاصة في قطاع مكونات السيارات التي تستطيع ان تنافس بقوة في العديد من الاسواق الخارجية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده الوزير مع أعضاء غرفة الصناعات الهندسية ورؤساء وممثلى عدد من شركات السيارات العاملة داخل السوق المصرية لبحث اهم التحديات والمعوقات التى تواجه قطاع الصناعات الهندسية وأهم الحلول المناسبة لها.

وأشار الوزير الى ان الصناعات الهندسية المصرية تمتلك الامكانات والقدرات التى تستطيع بها ان تحقق نجاحات على المستوى المحلى والعالمى مشيراُ الى ان العديد من المصانع التى تعمل داخل هذا القطاع قطعت شوطاً كبيراً نحو التطوير وامتلاك التكنولوجيا وانتاج منتجات عالية الجودة احتلت بها مكانة متميزة داخل العديد من الاسواق التصديرية.

واوضح أن مصر بما تمتلكه من مقومات اقتصادية وجغرافية يجعلها قبلة لاستقبال كبرى شركات السيارات العالمية للانتاج من مصر باعتبارها محور ارتكاز للتوجه نحو مختلف الاسواق العالمية وبمزايا تفضيلية من خلال ارتباط مصر بالعديد من الاتفاقات التجارية مثل اسواق الاتحاد الاوروبى وافريقيا والدول العربية.

وطالب الوزير رؤساء وممثلى شركات السيارات بإعداد ورقة عمل حول رؤيتهم لتطوير والارتقاء بهذه الصناعة وأهم المتطلبات والاحتياجات اللازمة لزيادة القدرة التنافسية لصناعة السيارات والصناعات المغذية لها وزيادة الاستثمارات داخل هذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.