• الرئيسية
  • الأخبار
  • دراسة اقتصادية: البنوك عاجزة عن إيجاد حلول بنكيه للمصانع والشركات المتعثرة

دراسة اقتصادية: البنوك عاجزة عن إيجاد حلول بنكيه للمصانع والشركات المتعثرة

  • 65
جوده

أكد الدكتور صلاح جودة مدير مركز الدراسات الاقتصادية أن البنوك عاجزة عن إيجاد حلول بنكية للمصانع والشركات المتعثرة والمتوقفة عن العمل لافتة إلى أن ذلك نتيجة وجود أخطاء فى قرارات البنك المركزى بعدم الايداع النقدى لأكثر من 10 آلاف دولار فى اليوم الواحد ، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الدولار.

وأكد جودة فى دراسة حديثة أن تحديد الايداع النقدى لدى البنوك بقيمة 10 آلاف دولار يوميا و50 ألف دولار شهريا أدى إلى تلاعب المستوردين من خلال افتتاح حسابات بنكيه بأسماء العاملين معهم وذلك للتحايل على القرار ، مماسبب فى الارتباك النقدى فى سوق العرض.

وأضاف مدير مركز الدراسات الاقتصادية أن خفض قيمة الجنية المصرى أمام الدولار خلال الفترة الماضية بقيمة بقيمة 20 قرشا كانت وفقا لتعليمات صندوق النقد الدولى كشرط لإقراض مصر مبلغ 4.8 مليار دولار على 3 مراحل .


ولفت جودة إلى ان زياده الواردات المصريه خلال العام الجارى 2014 بنسبه تزيد على 15% عن العام الماضى لة 2013 ، حيث بلغت الواردات المصريه من واقع البيانات الرسميه60 مليار دولار أى ما يقارب حوالى 420 مليار جنيه ، بينما الحقيقه لا تقل عن 72 مليار دولار اذا اضفنا التهريب وعدم سداد الرسوم الجمركية.

وأوضح ان الزياده ارتفعت للواردات خلال العام الجارى 2015 بنسبه لا تقل عن 25% ، ومقابلة ذلك انخفاض الصادرات لتصل الى 18 مليار دولار بما يعادل حوالى 144 مليار جنيه خلال العام الجارى ، الامر الذ خلق ازمة الدولار وعدم توافر العملة الصعبة .