احترس.. 7 عادات يومية تقتل خلايا المخ

  • 153
ارشيفية

حذر موقع "ذا هيلث سايت" الهندي من بعض العادات اليومية الخاطئة التى نمارسها باستمرار دون ان نعلم مدى خطورتها على خلايا المخ.

وقال الموقع الذي يشرف عليه مجموعة من كبار الاطباء المتخصصين في مجالات التغذية والصحة العامة إن هذه العادات تقتل خلايا المخ وتحول دون نمو خلايا جديدة، مما ينعكس سلبا على أداء الانسان في كل شيء.. ومن أبرز هذه العادات:

* عدم النوم لعدد كافي من الساعات: وقد حذرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا من ان الحرمان من النوم له كاف من الساعات يؤثر سلبا على قدرة الانسان على التركيز، كما انه على المدى البعيد يصعب من أعراض الخرف في الشيخوخة.

* اهمال وجبة الافطار: أحيانا لا نهتم بوحبة الافطار اما بالتعود او بسبب الاستعجال، لكن هذا يقلل من كمية الجلوكوز التي يجب ان تصل إلى المخ في بداية اليوم ، وبالتالي يصبح اداء الانسان أسوأ، خاصة قدرته على التركيز.

* الافراط في تناول الطعام: خاصة الاطعمة الضارة والتي تحمل آلاف السعرات الحرارية، لأن ذلك يزيد من ثقل الجسم ويسبب له الارهاق ونقص الأكسجين الواصل إلى المخ، وبالتالي لا تكون لديه القدرة الكافية على تنفيذ المهام المطلوبة منه.

* عدم شرب كميات كافية من الماء: يتسبب ذلك في ضعف كمية الدم التي تصل الى المخ محملة بالأكسجين.. وتوصلت واحدة من الدراسات العلمية الى ان نقص المياه في الجسم قد يتسبب في انكماش حجم المخ عن حجمه الطبيعي بكثير.

* الانشغال بأكثر من أمر في وقت واحد: كشفت دراسة أجريت مؤخرا في جامعة ستانفورد ان من ينخرطون في أداء اكثر من مهمة واحدة في وقت واحد لا يستطيعون التركيز بشكل كامل في اي منها، بل أيضا يستنزفون طاقة المخ دون الحصول على نتائج مجدية.

* التدخين: ثبت علمياً أن التدخين يتسبب في ارتفاع كثافة وثقل الدم، وبالتالي يصبح تدفقه إلى المخ أصعب من ان يتم بصورة طبيعية كما أن الكيماويات الضارة في النيكوتين تتسلل إلى اعصاب المخ وتدمرها.

* الضغوط: الضغوط العصبية من أخطر العوامل تأثيرا على صحة وسلامة خلايا المخ.. والسبب في ذلك هو هرمون الكورتيزون الذي يفرزه الجسم اثناء العصبية بغزارة.