وزير الري: نجاح مفاوضات سد النهضة والاتفاق على عقد اجتماع سداسي بالقاهرة قريبا

  • 59
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

أكد دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية نجاح الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة التى اختتمت اعمالها الليلة في القاهرة، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع سداسى لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان واثيوبيا بالقاهرة قريبا من اجل بحث الشواغل المصرية بخصوص سد النهضة الاثيوبى.

جاء ذلك في بيان ختامى صدر الليلة في نهاية الاجتماعات التى استمرت على مدى يومين امس واليوم، بحضور وزراء المياه في مصر والسودان واثيويبا واعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية المؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث ومعاونيهم.

واضاف ان مصر طرحت خلال اجتماعات هذه الجولة كافة شواغلها بشان السد خاصة ان معدلات التنفيذ بموقع المشروع تسير بوتيرة لاتضمن تنفيذ توصيات الدراسامت عند الانتهاء منها، واهمية الالتزام باتفاق اعلان المبادىء الذى وقع عليه رؤساء الدول الثلاث في الخرطوم في مارس الماضي خاصة فيما يتعلق بقواعد الملء والتشغيل.

وقال مغازى انه تم ايضا الاتفاق على عقد الجولة العاشرة في الخرطوم خلال اقل من اسبوعين (ايام 21 و22 و23 نوفمبر الجارى) بحضور ممثلين عن الشركتين المنوط بهما تنفيذ الدراسات، من اجل حسم الخلاف بينهما والتوصل الى توافق واتخاذ القرارات المناسبة.

وشدد وزير الرى على ثبات موقف مصر بخصوص قيام شركتين وليس شركة واحدة بتنفيذ الدراستين اللتين اوصت بهما لجنة الخبراء الدولية قبل عامين.