مصر توقع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز مع 4 شركات عالمية

  • 79
صورة أرشيفية

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية 5 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل مع شركات عالمية من جنسيات أمريكية وإيطالية وإنجليزية وفرنسية.

وأشارت وزارة البترول خلال بيان لها اليوم الخميس، إلى أنه ينتج عن هذه الاتفاقيات استثمارات حدها الأدنى يبلغ حوالي 2.2 مليار دولار، وحفر 10 آبار، ومنح توقيع 544 مليون دولار.

وأكد الوزير استمرار قطاع البترول في طرح مزايدات عالمية وعقد اتفاقيات بترولية مع الشركات العالمية لجذب وتدفق الاستثمارات وزيادة تكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز الطبيعي لدعم وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز لتلبية احتياجات السوق المحلي باعتبارها حجر الزاوية لتنمية الأنشطة البترولية.

ولفت إلى أن استمرار عقد الاتفاقيات يعكس استعادة مصر للمناخ الجاذب للاستثمار في صناعة البترول المصرية.

ووقع الاتفاقيات المهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، وأدريانو مونجيني المدير الإقليمي لشركة إيني الإيطالية، وجونز فينبورد المدير العام لشركة إنجي الفرنسية (جاز دى فرانس)، ونادر زكي رئيس شركة بي بي مصر، وتوم ماهر رئيس شركة أباتشي الأمريكية.

وأشار الوزير أن الاتفاقيات الـ 4 الأولى تم توقيعها بين شركة إيني الإيطالية وشركائها مع الهيئة المصرية العامة للبترول باستثمارات أكثر من 2 مليار دولار تفعيلاً للاتفاقيات الموقعة خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ في مارس الماضي.

وتشمل الاتفاقية الأولى البحث عن البترول والغاز في منطقة خليج السويس ودلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 1.5 مليار دولار ومنح توقيع 500 مليون دولار، والثانية في منطقة شمال بورسعيد بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 500 مليون دولار ومنح توقيع 10 مليون دولار.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بمنطقة أشرفى بخليج السويس مع شركتي إيني الإيطالية وإنجي الفرنسية باستثمارات حدها الأدنى 40 مليون دولار ومنح توقيع 9 مليون دولار، والاتفاقية الرابعة بمنطقة بلطيم بالبحر المتوسط مع شركتي إيني الإيطالية وبي بي الإنجليزية باستثمارات حدها الأدنى 80 مليون دولار.

وتتعلق الاتفاقية الخامسة بمنطقة جنوب أم بركة بالصحراء الغربية بين هيئة البترول وشركة أباتشي الأمريكية باستثمارات حدها الأدنى 30 مليون دولار ومنح توقيع 25 مليون دولار.