"البيئة": الإعلان عن جهود مواجهة السحابة السوداء الأسبوع المقبل

  • 59
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

أعلن الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، عن أنه سيتم تقييم الجهود المبذولة لمواجهة السحابة السوداء هذا العام، اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل، وهو انتهاء موسم حرق قش الأرز.

وقال فهمي، في تصريح خاص اليوم، الجمعة، إنه سيتم عقد مؤتمر للإعلان عن تلك الجهود وعرض النتائج، وعرض أوجه الإخفاق قبل النجاح بصراحة مطلقة، مضيفًا: "فلا يستطيع أحد أن يغير شيئا، حيث يتم بصفة يومية إرسال التقارير مباشرة للإعلام".

وأضاف: "سنعلن بشفافية تلك النتائج ونقيم التجربة ونحدد ما إذا كان سيتم العام المقبل لتلافي السلبيات التي حدثت هذا العام".

وأشار فهمي إلى أن غرفة عمليات فرع جهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى تقوم حاليا بتجميع كافة البيانات الإحصائية للأنشطة البيئية الخاصة بمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، والتي تتضمن التفتيش اليومي على المنشآت الصناعية ورصد حرائق المخلفات الزراعية والبلدية ومواجهتها، بالإضافة إلى متابعة منظومة المخلفات الزراعية.

وأوضح وزير البيئة أن تلك الإحصائيات ستستخدم لتقييم الخطة الاستراتجية لهذا العام ورصد الإيجابيات والسلبيات، مع الأخذ في الاعتبار التوصيات التي يجب مراعاتها في خطة العام المقبل 2016.