مصر تفوز بعضوية 4 لجان دولية باليونسكو

  • 48
منظمة اليونسكو

فازت مصر بعضوية أربع لجان دولية تابعة لليونسكو وهى اللجنة الحكومية "المعلومات للجميع"، لجنة إدارة التحولات الاجتماعية، ولجنة استعادة الممتلكات الثقافية، واللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية وذلك خلال الانتخابات الخاصة بعضوية المجالس واللجان التابعة للمنظمة عن الفترة من 2015 - 2019 التي اجريت اليوم في إطار أعمال الدورة (38) للمؤتمر العام لليونسكو.

وصرح سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى الدكتور محمد سامح عمرو بأن اللجنة الحكومية "المعلومات للجميع" تعتبر إحدى آليات المنظمة بما يضمن مواكبة أنشطة وبرامج المنظمة للتطورات التكنولوجية السريعة وغير المسبوقة وبما يحقق العدالة بين شعوب الدول في الوصول إلى المعلومات.

كما تختص اللجنة بالعمل على مساعدة المجتمع الدولى ومواجهة التحديات والصعوبات التي تفرزها التطورات التكنولوجية والعمل على توجيه ذلك بما يحقق أغراض التنمية المستدامة.

وأضاف سفير مصر باليونسكو أن اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع والتي فازت مصر بعضويتها تعمل على مساعدة الدول الأعضاء بالمنظمة لاستعادة واسترداد الآثار إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع طبقا لأحكام الاتفاقيات الدولية.

وفازت مصر بعضوية لجنة إدارة التحولات الاجتماعية المعنية بنقل نتائج الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعي القرارات والمعنيين.

ويركز عمل اللجنة على بناء جسور فعالة بين البحث والسياسة والممارسة بالإضافة إلى تعزيز ثقافة صنع سياسات مستندة إلى الأدلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وتعد هذه اللجنة هى اللجنة الوحيدة التابعة لليونسكو التي تشجع الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وتعززها بما يعد دورًا محوريًا لتحقيق التعزيز الشامل لأهداف اليونسكو.

وفازت مصر - أيضا - بعضوية اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية، وهى اللجنة المعنية بالإشراف والمتابعة لمشروعى اليونسكو في مصر خلال المرحلة الحالية سواء بالنسبة لمتحف النوبة بأسوان ومتحف الحضارة بالقاهرة والمقرر أن يتم افتتاحه خلال الأشهر القليلة القادمة.