السيسى في باريس للمشاركة في افتتاح قمة المناخ غدا.. ويلتقي أولاند

  • 119
السيسى فى باريس

يتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا، إلى باريس للمشاركة في افتتاح مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الذي يشهد حضورا مكثفا لرؤساء الدول والحكومات، يتجاوز عددهم 135 رئيس دولة وحكومة من مختلف دول العالم.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن المشاركة المصرية في هذا المؤتمر تكتسب أهمية مضاعفة هذا العام، حيث يتولى الرئيس رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، ومن ثم فإن مصر ستكون معنية بالتعبير عن مصالح القارة السمراء وتوجهاتها إزاء مختلف موضوعات وقضايا تغير المناخ في المؤتمر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيُلقي بيانا نيابة عن الدول الإفريقية؛ للتعبير عن موقفها الداعم للتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن تغير المناخ، يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق كافة الأطراف، ويقوم على مبدأ المسؤولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها.


وتابع "تهتم مصر بالإعراب عن شواغل دول القارة الإفريقية وحقها في الحصول على التمويل والقدرات التكنولوجية والخبرات الفنية اللازمة لمساعدتها على التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، أخذا في الاعتبار أنها القارة الأقل تسببا في الانبعاثات الحرارية والأكثر تضررا من تداعيات تغير المناخ".

أوضح المتحدث أن الرئيس يشارك في اجتماع حول التحديات المناخية والحلول الإفريقية، دعا إليه الرئيس الفرنسي بحضور رؤساء الدول والحكومات الأفارقة؛ لتبادل الرؤى ووجهات النظر حيال عدد من الموضوعات الحيوية بالنسبة للقارة، وفي مقدمتها زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في إفريقيا، ومن المقرر أيضا أن يشارك الرئيس في اجتماع رفيع المستوى الذي دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة بشأن التأقلم مع تداعيات التغيرات المناخية.


وذكر يوسف أن زيارة الرئيس إلى باريس ستشهد شقا ثنائيا في إطار متابعة العلاقات المتميزة والمتنامية بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ورئيس الوزراء مانويل فالس، ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشيه، ووزيري الدفاع والداخلية الفرنسيين، كما سيلتقي الرئيس بعدد من كبار القادة والشخصيات المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ.