محافظ كفرالشيخ يعتمد أول مخطط تفصيلى لعاصمة المحافظة

  • 102

اعتمد الدكتور أسامة حمدى عبد الواحد، محافظ كفرالشيخ، اليوم الإثنين، المخطط التفصيلى لمدينة كفرالشيخ، عاصمة المحافظة حتى سنة "2027"، وذلك بعد معاناة شديدة وجهد كبير ومتواصل بشكل علمى مدروس.

وأكد المحافظ، أن تلك هى المرة الأولى التى يتم فيها اعتماد مخطط تفصيلى للمدينة، و"لقد اعتمدنا ضمن المخطط 455 فدانا استعمال سكنى عام، و3 أفندة سكن مختلط، و99 فدان سكن تجارى، وتخصيص 20 فدانا للخدمات الترفيهية ، و200 فدان خدمات للأنشطة التعليمية، و22 فدان خدمات صحية وغيره من الخدمات الدينية والثقافية".

وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى أن فائدة المخطط لأية محافظة أنه يحدد محاور التنمية بها ويٌحجم عشوائية البناء من خلال مناطق مخططة من المحافظة بها طرق وخدمات ومرافق، وبدلاً من أن يتمدد المواطن في البناء على حساب الأرض الزراعية نجعله يتمدد في البناء ولكن في فراغات الأراضي التي تقع داخل الأحوزة العمرانية.

وبتطويع المناطق العشوائية لاستيعابها داخل المخطط، بمعنى إننا استخدمنا التخطيط كوسيلة لمحاصرة العشوائية ووقف التعديات على الأراضي الزراعية.

وأوضح المحافظ، أنه تم اعتماد المخطط التفصيلي، الذى من خلاله يتم استئناف استخراج تراخيص المبانى بمدينة كفرالشيخ، والتى توقفت لفترة طويلة بسبب عدم وجود مخطط تفصيلى لها وسيبدأ العمل بهذا المخطط فوراً.

وأوضح بأنه منوط به تقسيم الشوارع الرئيسية، وبناء عليه توضع خطة الطرق وتصمم شبكات المياه وتستخرج رخص البناء فلا يمكن لأى مواطن أن يحصل على رخصة بناء بدون هذا المخطط التفصيلى.

وبذلك يكون قد تم وضع استراتيجية علمية واضحة لحل مشاكل المواطنين الذين عانوا من إيقاف التراخيص لفترة طويلة لعدم وجود مخطط تفصيلي.

وأشار محافظ كفر الشيخ إلى أننا نعانى من وجود عشوائية فى البناء وهو ما ترتب عليه ضياع مساحات زراعية كبيرة، بخلاف إهدار ملايين الجنيهات من أجل منشآت تم بناؤها لم تقدم خدمة حقيقية للمواطنين.

وتابع: للأسف المحافظة طوال الفترة الماضية كانت تسير وفق اشتراطات بنائية مؤقتة وتفتقد لوجود مخططات استراتيجية أو تفصيلية، منها على سبيل المثال المستشفيات التكاملي بالقرى حيث تم بناؤها على مساحات كبيرة غير مستغلة ولا يوجد بها سوى غرفتين مستغليين والباقي مهمل بالرغم أنها أنشأت بملايين الجنيهات وغيره.

وأشار إلى أنه لا سبيل لإنهاء تلك المشكلة إلا باعتماد الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وكذلك ضرورة اعتماد جميع المخططات الاستراتيجية والتفصيلية من أجل حياة كريمة ومستقبل أفضل لمجتمعنا.

حضر الاجتماع المهندس مجدى عطا الله السكرتير العام المساعد للمحافظة، واللواء أحمد الطرابلسي رئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، والمهندسة نيفين إيميل مدير التخطيط العمرانى بالمحافظة.