وزير الزراعة: حصر الفلاحين المستحقين للتأمين الصحي والمعاش

  • 48
وزير الزراعة

أعلن دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن تشكيل لجنه عليا من وزارات الزراعة ، الاتصالات ،التخطيط والإنتاج الحربى ، قامت بوضع آلية تنفيذ وتطبيق منظومة كارت الحيازة الألكترونية وحاليا جارى استخراج هذا الكارت للحائزين بمحافظة الإسماعيليه كمحافظة استرشاديه تمهيدا لتنفيذ المنظومة على كامل الجمهورية.

وأوضح فايد، خلال رعايته اليوم السبت ، مهرجان أبطال الإنتاج الزراعي بالأهرام، إن المشروع يهدف الى تسجيل بيانات الحائزين على مستوى الجمهورية في قاعدة بيانات تمكن الوزارة من وضع السياسة الزراعية المناسبة، وكذا وصول الدعم (عيني أو نقدي) لمستحقيه من المزارعين .

كما يسهل كارت الحيازة الألكترونية صرف مستلزمات الإنتاج من اسمدة وتقاوي ومبيدات بالإضافة الى تدقيق الزمام المنزرع على مستوى الجمهورية وإزالة جميع الحيازات الوهمية وحصر التعديات الواقعة على الأراضي الزراعية ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضد المتعدين.

وحول قانون التأمين الصحي والمعاش على الفلاح المصري، كشف الوزير انه يجرى حاليا استكمال حصر الفلاحين المستحقين للتأمين الصحي والمعاش وبدأت الوزارة بالتعاون مع وزارات الصحة والتضامن الإجتماعى بـ 350 ألف فلاح يتم حالياً التأمين عليهم كمرحله أولى وجارى الحصر حاليا وتنقية الكشوف لاستكمال باقي المراحل.

وحول الزراعة التعاقدية أوضح فايد انه بعد أن اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون الزراعة التعاقدية لصالح الفلاح المصري تقرر إنشاء مركز للزراعات التعاقدية لتفعيل هذا القانون والذي يتيح للفلاح التعاقد على محصوله قبل الزراعة وخاصة في المحاصيل الاستراتيجية وتلك كانت مشكلة تؤرق المزارع المصري.

يذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى رعى اليوم مهرجان "الأهرام التعاوني" الذي يقام بمؤسسة الأهرام لتكريم عدد من رواد الإنتاج الزراعي والقطاع التعاوني .

ويقام المهرجان هذا العام تحت عنوان "مصر تنطلق"، بحضور العديد من كبار المسئولين والشخصيات العامة ورجال الصحافة والإعلام والفكر وممثلين عن وزارات التموين والتنمية المحلية والإسكان والاستثمار.

وشهد المهرجان تكريم نحو 50 شخصية من رموز ورواد القطاع التعاوني الذي يضم في عضويته نحو 18 مليون تعاوني في الجمعيات المنبثقة من اتحاداته الخمسة "الزراعية والإسكانية والإنتاجية والاستهلاكية والثروة المائية".