وزير الري: مصر لن تلجأ إلى التحكيم الدولي قبل الحصول على رد إثيوبيا

  • 66
الدكتور حسام مغازي وزير الري

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام المغازي، إن مصر انتهجت طريق المفاوضات الودية منذ بداية أزمة سد النهضة، ولن تتخلى عن إلزام الجانب الإثيوبي بنتائج الدراسات الفنية الصادرة عن المكتب الاستشاري.

وأضاف "المغازي" في مداخلة هاتفية ببرنامج "ساعة من مصر"، المذاع على قناة "الغد" العربي الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أنه من السابق لأوانه تحديد وجهة مصر في حالة فشل المفاوضات سواء بالتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن أو اللجوء إلى التحكيم الدولي، مردفًا: "لن تلجأ مصر للتصعيد قبل استلام رد رسمى من الجانب الإثيوبي خلال أسبوعين من الآن".

وأكد وزير الري الجانب الإثيوبي أوضح خلال الاجتماع حقيقة تسارع وتيرة البناء في جسم السد بأنها لم تتجاوز 20% من حجمه، كما وعد الجانب بتنفيذ كل الدراسات والتوصيات الخاصة بأضرار السد الصادرة عن المكتب الاستشاري مع الالتزام بحصص دول المصب.

وأوضح المغازي أن اجتماع السداسية الوزارية الذي انعقد في العاصمة السودانية الخرطوم منذ يومين، كان لمناقشة أزمة سد النهضة في إطار يعتمد على الصراحة والشفافية، رافضًا وصف الاجتماع بالفاشل، لأنه حقق الكثير النتائج الإيجابية مشيرًا إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو إثارة المشاغل المصرية تجاه بناء السد.

وشدد المغازي على أن الجانب الإثيوبي تفهم تمامًا المخاوف المصرية السودانية، ووعد بإرسال ردود مكتوبة بشكل رسمي خلال أسبوعين من انعقاد الاجتماع.