الببلاوى: اتفقنا مع الإمارات على تدعيم الإقتصاد المصرى بالكامل

  • 113
رئيس الوزراء حازم الببلاوى

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، إن الاتفاق مع الإمارات هو اتفاق دعم كامل يبدأ بهذه الحزمة التمويلية الجديدة التي حصلت عليها مصر من الإتفاقية الإطارية التي تم توقيعها مع حكومة الإمارات، مساء السبت، تتضمن 3.9 مليار دولار جديدة.

وقال "الببلاوي "، في تصريحات للصحفيين بمجلس الوزراء، إن قيمة الحزمة تأتي بعد تحويل الإمارات مليار دولار منحة في يوليو الماضي إلى الاقتصاد المصري، وتشمل الحزمة الجديدة 3.9 مليار دولار، منها مليار دولار لتوفير الوقود، مازالت تُجرى الاستفادة منها، و2.9 مليار دولار لتمويل المشروعات السكنية.

وأضاف: "ننظر إلى مشروع قناة السويس على أنه قطب تنموي لإحياء منطقة كاملة في أحد أهم الممرات الدولية وحتى نضمن للمشروع الكبير رأينا أن يتم تحت مظلة قناة السويس".

وتابع "الببلاوي": "مصر جزء فاعل من العالم ولن ننغلق على أنفسنا أو ننكفئ على الذات".

من جانبه، قال سلطان الجابر، وزير الدولة الإماراتي، إن المشروعات التي تم الاتفاق عليها مع الجانب المصري تمت دراستها بدقة وكل مشروع تم الاتفاق عليه لابد أن يكون له أثر مباشر على الشارع المصري والمواطن المصري.

وقال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء، إن كان تقديرنا أننا نستطيع تنفيذ عدد من الصوامع ولكن تم الاتفاق على تمويل مشروعات جديدة ومصر تحتاج إلى 100 صومعة.

وحول سداد مستحقات المقاولين، قال "بهاء الدين "، إنه تم سداد 700 مليون جنيه من إجمالي 2.3 مليار جنيه، تم إقرارها في الإستثمارات الإضافية التي أقرتها الحكومة خارج الموازنة.