اختيار القدس عاصمة الصحافة العربية لعام 2014

  • 105
مجلس الوحدة الإعلامية العربية

أعلن مجلس الوحدة الإعلامية العربية، أمس الأربعاء، عن اختيار مدينة القدس عاصمة للصحافة العربية لعام 2014، بهدف التأكيد على عروبتها في وقت تواصل فيه إسرائيل تنفيذ مخططات تهويد المدينة المقدسة، إضافة إلى تسليط الضوء على واقع الصحافة والإعلام فيها.

وأكد الأمين العام للمجلس هيثم يوسف، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بعمان، على ضرورة توثيق التعاون والتواصل مع المؤسسات الصحفية والإعلامية الفلسطينية في القدس، والوقوف على هموم وأوضاع الصحفيين ودعم مقومات صمود وتطوير العمل الصحفي الفلسطيني، منوها بأن مجلس الوحدة الإعلامية يهدف إلى توحيد الأقلام العربية الحرة إزاء القضايا التي تهم المواطن العربي.

ودعا يوسف إلى إنشاء مركز إعلامي فلسطيني في المدينة المقدسة يكون قادرا على مواجهة الرواية الصهيونية التي يحاول الاحتلال الصهيوني ترويجها لوسائل الإعلام الأجنبية، لافتا إلى أن واقع الصحافة والإعلام الفلسطيني لايزال بحاجة إلى دعم عربي يرقى إلى مستوى التحديات ليصل إلى حد مواجهة المتطلبات الحقيقية حتى يكون صوتها الإعلامي مسموعا في مختلف أنحاء العالم.

وعلى صعيد متصل، أعلن الأمين العام للمجلس عن أسماء الفائزين بجائزة (الهيثم للإعلام العربي لعام 2014) وهي التي كانت تعرف بجائزة (ملتقى الإعلاميين الشباب العرب) والتي سيتم تسليمها في حفل افتتاح أعمال الملتقى في شهر أبريل القادم.

وقد فاز (تلفزيون رؤيا) الأردني بجائزة التلفزيون الأكثر شعبية على المستوى المحلي، فيما فاز السيد منيب المصري من فلسطين بأبرز شخصية داعمة للشباب العربي، وصحيفة (الإمارات) بأبرز صحيفة عربية.

أما جائزة أبرز شخصية إعلامية رائدة في العالم العربي فكانت من نصيب الإعلامي جابر الحرمي من قطر ، فيما فاز طوني خليفة من لبنان بجائزة أبرز مذيع تلفزيوني في العالم العربي، وحصد برنامج (إضاءات) بفضائية العربية جائزة أبرز برنامج تلفزيوني عربي.

وفازت الإعلامية خديجة رحالي من المغرب بجائزة أبرز شخصية إعلامية شابة، فيما حصد المصور الصحفي صهيب جاد الله من غزة جائزة أفضل شناعة للمصور الصحفي، والصحفية سمر المقرن من السعودية أبرز شخصية إعلامية نسائية عربية.