• الرئيسية
  • الأخبار
  • محافظ المنوفية: إدخال الصرف الصحي للقرى على رأس أولوياتي في 2016.. ونسعى لزيادة ميزانية الطرق

محافظ المنوفية: إدخال الصرف الصحي للقرى على رأس أولوياتي في 2016.. ونسعى لزيادة ميزانية الطرق

  • 69
محافظ المنوفية

قال الدكتور هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، إن أولوياته خلال عام 2016 ومع تجديد الثقة واستمراره محافظًا للإقليم عقب حركة المحافظين أواخر الشهر الماضي، هي إدخال الصرف الصحي لأكبر عدد من القرى.

وأشار المحافظ، في حوار لـ"بوابة الاهرام"، اليوم الأحد، أن خطة المحافظة تستهدف إنهاء الصرف الصحي في القرى التي بلغ نسبة التنفيذ فيها 80%، يليها النسب الأقل وصولا إلى القرى، ثم الانتقال للقرى التي لم تنل حظها من إدخال خدمة الصرف الصحي إليها.

وأكد المحافظ، أنه بخصوص قرار وزير التربية والتعليم بتخصيص أراضي أملاك دولة في المحافظات لإنشاء مدارس جديدة للقضاء على أزمة الكثافة بالمدارس، أنه جار حصر قطع أرض أملاك الدولة في المحافظة التي تصلح لإنشاء المدارس، وفي حالة تعذر ذلك ستلجأ المحافظة لنزع الملكية، وسيتم تقديم الحصر لوزير التعليم الثلاثاء المقبل.

وأوضح عبد الباسط، أن أزمة مقلب القمامة بأبو خريطة أنه نتاج (30-40) عاما، مشيرًا إلى أنه يقدر خطورته ويعطي الحق للمواطنين في التضرر منه، قائلاً: "عندهم حق يشتكو منه"، مشيراً إلى أن المحافظة تسعى لحل هذه الأزمة عن طريق رفع كميات كبيرة من المقلب وإرسالها إلى المدفن الصحي بالسادات، كما تم عقد اتفاق مع القوات المسلحة ووزارة البيئة للتخلص منه.

وأضاف محافظ المنوفية، أن المواطن لا يشعر بفرق لأن المقلب ناتج تراكم القمامة لمدة 30 عاماً ويحتاج إلى مزيد من الوقت للتخلص منه، مؤكداً أنه تم منع السيارات من إلقاء القمامة به، وأن الجانب الاقتصادي يتحكم لأن شق الجمع والنقل أعلى من التخلص من القمامة.

وأشار المحافظ، إلى أن تعيين رؤساء المدن من اختصاص رئيس الوزراء ويفوض وزير التمية المحلية لتعيينهم من خلال عدة معايير، وهي سن التقاعد، وتقييم رؤساء المدن من خلال أداء المهام المنوطة بهم، ومن خلال قياس مدى رضا المواطنين عن رئيس المدينة، مؤكداً أن بعض المواطنين يكرهون رئيس مدينتهم من أجل مصالحهم الخاصة، لافتًا إلى أنه سيتم دراسة شكاوى المواطنين، وفي حالة التأكد من صحتها سيتم محاسبة رئيس المدينة بالقانون.

وبخصوص الطرق ومشكلات الرصف أكد عبد الباسط، أن المحافظة تحاول أن تعزز ميزانية الرصف لكل الطرق المؤدية إلى القرى، مشيراً إلى أنه يولي اهتمامًا خاصًا في المرحلة القادمة بالقرى، لتحظى بنصيبها من الخدمات الأساسية.


وشدد محافظ المنوفية، على أنه سيتم وضع حلول للمخازن التي تقع داخل الحيز العمراني، كبعض المخازن بشارع مصطفى كامل البحري، وذلك عن طريق تحديد مواعيد لدخول سيارات النقل إلى الشارع لإدخال البضائع، مشيراً إلى أن الموضوع قيد الفحص من قبل لجان مختصة، حيث أن هذه المنشآت لديها تراخيص منذ فترات طويلة.

ولفت الدكتور هشام عبدالباسط، إلى أنه يتمنى أن يكون عام 2016 عام خير على الوطن عامة وعلى المنوفية خاصة، متوجهًا بالشكر للمواطن المنوفي، حيث دعا المواطنين بالوقوف خلف الجهات التنفيذية، مؤكدًا أن باب مكتبه مفتوح لجميع المواطنين.