محافظ سوهاج: مائة ألف جنيه حد أقصى لقيمة قرض مشروع "جمعيتي"

  • 111
محافظ سوهاج

قال الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، امس الإثنين، إن مكتب سوهاج الإقليمي للصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أعلن بروتوكول التعاون بين الصندوق ووزارة التموين والتجارة الداخلية لمشروع جمعيتي "بقال التموين - مشروعات بنظام الامتياز التجاري".

وأوضح المحافظ، أن قيمة القرض حد أقصى مائة ألف جنيه، ويستخدم التسهيل في تمويل رأس مال عامل مقترن بتمويل آلات ومعدات، وتتمثل في عدد 2 ماكينة صرف نقاط - ثلاجة "إجباري"، وجهاز كمبيوتر مجهز ببرنامج حاسب آلي "اختياري"، وأن مدة القرض هى خمس سنوات متضمنة 3 شهور فترة سماح كحد أقصى، وبفائدة 5.5% مقطوعة.

أضاف عبد المنعم، أن الشروط العامة للاشتراك فى المشروع تتضمن "ألا يقل السن عن 21 عامًا ولا يزيد على 45 عامًا ـ الأهلية القانونية وحسن السير والسلوك - استيفاء ضامن مقبول لكل عميل ـ المساهمة الذاتية في إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع لا تقل عن 10% كحد أدنى تصرف ببند التشطيبات وتجهيز المكان وفقًا للدليل التشغيلي المتوفر بالمكاتب الإقليمية - الإقامة بنفس المحافظة مقر المشروع ـ الموقف من التجنيد "الإعفاء أو تأجيل" لمدة تغطي فترة القرض.

وتتضمن الشروط أيضًا، أن يكون المؤهل متوسطا كحد أدنى، مساحة المكان لا تقل عن 30م2 ولا تزيد على 50م2 ـ عدم وجود التزامات لقروض قائمة ـ لابد من توفر شهادة التأمينات الاجتماعية والتي تفيد بأن العميل غير مؤمن عليه ـ مراعاة عند اختيار موقع المشروع عدم تواجد أي منفذ أو مجمع استهلاكي يتبع وزارة التموين في نطاق الشارع.

وأكد المحافظ، أن من ايجابيات المشروع أنه يوفر دخلا شهريا ثابتا للعميل من خلال استبدال نقاط التموين، وأن المشروع يشمل ثلاث خدمات تقدم للجمهور من خلال المشروع "صرف التموين وفارق نقاط الخبز والبيع الحر"، وأن البضاعة سيتم توفيرها من خلال إحدى الشركات القابضة للصناعات الغذائية.

وأكد المحافظ أن مثل هذه المشروعات التي تنتهجها الحكومة ستسهم بشكل فعال في القضاء على البطالة وتتيح فرص عمل مناسبة خاصة للشباب السوهاجي الجاد الذي يسعي إلي العمل والإنتاج.