فريق طبي يضم أمين "النور" بالفيوم ينجح في استئصال ورم يزن 8 كيلو جرام

  • 108
الفريق الطبي

نجح فريق طبى بقسم الجراحة العامة بمستشفي الفيوم الجامعي بقيادة الدكتور محمد إبراهيم ابوسعاد أستاذ مساعد جراحة الأورام، وأمين حزب النور بسنورس من استئصال ورم ضخم من بطن مريضة في الخمسين من عمرها، والتي خرجت من الجراحة بحالة جيدة.

ونشأ من جدار الرحم ليشغل تجويف الحوض ومعظم تجويف البطن، أسفر عن تضخم متزايد مع آلام بالبطن وصعوبة في التنفس وعسر هضم، ووصل حجم بطن المريضة قبل العملية لحجم بطن إمرأة في نهاية الشهر التاسع من الحمل.

وتم حجز المريضة بقسم الجراحة العامة وعمل الفحوصات اللازمة لها ثم إخضاعها للجراحة.

وتمثلت صعوبة الجراحة في حجم الورم الضخم حيث تجاوز حجمه الـ 40x 25 سم ووزنه ثمانية كيلوجرامات تقريبا، كما عانت المريضة من التصاقات شديدة بالأمعاء والمثانة البولية والتي كان يتلزم فصلها تماما وبأمان عن الورم، بالإضافة لوجود الكثير من الأوعية الدموية التي تغذي الورم بالكثير من الدماء و التي كان لابد من ربطها وفصلها عن الورم بدقة حتي لا يحدث نزيف يهدد حياة المريضة.

واستئصل الفريق الجراحى الورم مع الرحم والمبيضين جذريًا وأرسلهم لعمل تحليل أنسجة لمعرفة نوعية الورم واستكمال ما قد يستلزم من العلاج.

ضم الفريق الجراحى كلاً من الدكتور محمد ياسين مدرس مساعد جراحة والدكتور أحمد عبد العليم طبيب مقيم جراحة والدكتور مهدي مدرس مساعد تخدير وفتحي فني تمريض العمليات.