نقيب البيطريين يطالب وزارة الزراعة بسرعة تحصين الماشية بالمجان

  • 77
الدكتور سامي طه نقيب البيطريين

طالب الدكتور سامي طه، نقيب البيطريين، وزارة الزراعة، بسرعة البدء في تحصين جميع الماشية ضد وباء الحمى القلاعية وبعض الأمراض الأخرى مثل الوادي المتصدع، مشددًا على ضرورة إجراء التحصن من 4 إلى 6 أشهر بين عملية التحصين والأخرى كأقصى مدة.

وقال "طه" في تصريحات خاصة لـ"الفتح"، إنه على وزير الزراعة سرعة إصدار تعليماته بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية، بتحصين الماشية بالمجان لعموم المواطنين، لافتًا إلى أن مصر تكبدت خسائر تقدر بـ 6 مليارات جنيه، خلال عامي 2006 و2012، بالإضافة إلى تراجع إنتاج اللحوم والألبان، في حين أن التحصين لا يتعدى الـ 100 مليون جنيها فقط.

وأوضح نقيب البيطريين، أنه على الوزارة إرسال الدعم الفوري للمراكز البيطرية بوحدات كافية بكافة المحافظات، مشيرًا إلى أن سعر الحيوان الواحد يتراوح ما بين 15 و20 ألف جنيه على الأقل وهو ما يتطلب عدم التهاون في عمليات التحصين.

وطالب نقيب البيطريين بصرف تعويضات عاجلة بموجب تحرير محاضر عن طريق أقسام الشرطة للمربيين المتضررين؛ وذلك لعدم التأثير السلبي على الثروة الحيوانية في مصر.

وكانت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، قد اتخذت اليوم إجراءات تنفيذية عاجلة لمواجهة الأمراض الوبائية حفاظًا على الثروة الحيوانية والداجنة، من خلال فرق التقصي النشط وما يطلق عليها فرق "الكاهو" للسيطرة على أي بؤرة مصابة، وتحصين الماشية من 5 أمراض وبائية وهي الحمى القلاعية، والجلد العقدي، وطاعون المجترات الصغيرة، والوادى المتصدع، وجدري الأغنام.