مصادرمطلعة: بوتفليقة يستدعى الهيئة الناخبة الجمعة القادمة

  • 89
الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة

ذكرت مصادرمطلعة أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة سيستدعى الهيئة الناخبة تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة فى منتصف شهر أبريل المقبل، يوم الجمعة القادمة ، حيث أنه سيوقع مرسوما رئاسيا يتم من خلاله استدعاء الهيئة الناخبة استعدادا للاستحقاق الرئاسي المقبل وذلك وفقا لما ينص عليه قانون الانتخابات.

وتنص المادة 25 من القانون العضوى المتعلق بنظام الانتخابات على أن رئيس الجمهورية سيقوم بتوقيع مرسوم رئاسى يستدعى من خلاله الهيئة الناخبة شريطة أن يكون ذلك قبل 90 يوما من موعد إجراء الانتخابات.

ويقول فقهاء دستوريون إنه "إذا تم بالفعل استدعاء الهيئة الناخبة يوم الجمعة المقبل فإن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة لا يمكن أن يتجاوز تاريخ 17 أبريل .

وفى سياق متصل، قال مصدر مطلع لصحيفة "النهار" الجزائرية إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيقرر ترشحه من عدمه خلال الشهر الذى يلى قراره باستدعاء الهيئة الناخبة.

وكان قد سبق للرئيس بوتفليقة أن ترك مسألة إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية عامى 2004 و2009، إلى آخر لحظة، حيث صنع حالة من الترقب وسط الساحة السياسية. وكانت آخر انتخابات رئاسية شهدتها البلاد، فى التاسع من أبريل عام 2009، قد شهدت إعلان بوتفليقة ترشحه لها يوم الخميس 12 فبراير 2009، أى قبل أقل من شهرين.