• الرئيسية
  • الأخبار
  • البيئة: تماسيح مصر نيلية وتكرار مشاهدتها مؤخرا ليس ظاهرة.. والوضع يحتاج إلى دراسة

البيئة: تماسيح مصر نيلية وتكرار مشاهدتها مؤخرا ليس ظاهرة.. والوضع يحتاج إلى دراسة

  • 65
ارشيفية

أكد الدكتور أيمن حمادة مدير عام تنوع الأنواع و الأجناس بوزارة البيئة ان تكرار ظهور تماسيح ببعض المناطق فى الاونة الاخيرة لايمكن ان نطلق عليه ظاهرة ولكن الامر يحتاج الى بحث ودراسة لمعرفة اسباب ظهور هذه التماسيح.

وقال حمادة فى تصريحات خاصة اليوم، ان تماسيح مصر "نيلية" وبحيرة ناصر هى الوحيدة في مصر التي تحوي التماسيح، ويعود ذلك لحجزها مياه النيل بواسطة السد العالي .. وقد يكون فتح بوابات السد احد اسباب تسرب هذه التماسيح الى عدة مناطق لذلك سيتم العمل على التأكد من ذلك.

واكد حمادة ان الوزارة بالتعاون مع الجهات الامنية ستقوم بتشديد الرقابة على عملية التجارة غير الشرعية فى التماسيح ..مشيرا الى ان هناك بعض المواطنين يقومون بشراء التماسيح الصغيرة من الاسواق الشعبية لتربيتها وعندما تصبح كبيرة فى الحجم او يفشلون فى بيعها يقومون بالقائها فى النيل.

ونوه حمادة انه قد يكون من احد الاسباب ايضا مراكب الصيد الليلى التى تقوم بعملية الصيد في بحيرة ناصر من الوارد ان يهرب فيها تماسيح صغيرة الحجم وتتسرب للنيل اثناء عمل صيانة لها في امبابة.

واشار حمادة الى ان اعمال الرصد مستمرة ليلا و لم تتكرر شكوى الاهالي منذ الامساك بالتمساح الاول.

جدير بالذكر ان وزارة البيئة قامت امس بإيداع التمساح الذي تم الإمساك به بترعه الإسماعلية بحديقة الحيوان بالجيزة بعد إجراء الكشف الطبي عليه والاطمئنان على سلامته .

واهابت وزارة البيئة بالمواطنين عدم الإقدام على شراء تلك الحيوانات الضارة ولو على سبيل الفضول حتى لا يصيبهم ضررا منها .