"التعليم العالي": مركز خدمات الحوسبة يحتضن "بنك المعرفة"

  • 78
اليحي وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أهمية استمرار التكامل بين وزارة البحث العلمى والمجتمع لتقديم الخدمات اللازمة له من خلال مشروعات بحثية عديدة تخدم أهداف خطة التنمية فى مصر.

وأعلن الشيحى خلال افتتاحه مركز خدمات الحوسبة السحابية والشبكات الحسابية بالأكاديمية أن بنك المعرفة الذى طرحه الرئيس عبد الفتاح السيسى يحتضنه هذا المركز، مشيراً إلى أن المركز سيقدم خدمات علمية لمتحدى الإعاقة من طلاب الجامعات المصرية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير أن هذا المركز يعد نقلة نوعية غير مسبوقة ضمن مجموعة الخدمات التى توفرها الأكاديمية لمجتمع البحث العلمى فى مصر، ويساهم فى الاستفادة من العلوم الحديثة والمستقبلية ومعالجة البيانات الكبيرة وتشغيل نظام قومى للمعلومات العلمية والتكنولوجية وتنمية شبكات وقواعد المعلومات المتخصصة.

وأضاف الشيحي، خلال افتتاحه لمشروع مبادرة أكاديمية البحث العلمى لإعداد ونشر نماذج أعمال الزراعة التكاملية للمزارعين ورواد الأعمال، أن هذا المشروع يعد نموذجاً من الانتاج المتكامل بين الاستزراع السمكى وزراعة الأسطح والاستفادة من الطاقة الشمسية فى الاستخدام النظيف للطاقة، مشيراً إلى الهدف من هذا المشروع هو إعادة تأهيل الخريجين ليكون لديهم القدرة على طرح مشروعات إنتاجية صديقة للبيئة لها مردود بديلا عن المشروعات الاستهلاكية، مطالباً بتقديم كافة أوجه الدعم الفنى اللازم لهم.

وفى ختام جولته افتتح الوزير قاعة المؤتمرات بالأكاديمية، والمركز التدريبى الذى يعد بمثابة حضانة تكنولوجية للباحثين ورواد الأعمال، ومكتب مخصص لتقديم خدمات متكاملة للمبتكرين وشباب الباحثين لتلقى أفكارهم وإبداعاتهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية أن المركز يوفر قدرة حسابية هائلة تمكن الباحثين المصريين بالتعاون مع نظرائهم فى المؤسسات البحثية العالمية من تنفيذ مشروعات بحثية ضخمة، مشيراً إلى أنه يقدم خدمات الحوسبة السحابية والتى أصبحت ضرورة ملحة خاصة فى ظل التقدم التكنولوجى الهائل.

رافق الدكتور الشيحى خلال جولته الافتتاحية الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور طارق شوقى أمين المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بمؤسسة الرئاسة.