برنامج الحكومة لـ"البرلمان" يتضمن تطوير نظام المعلومات الصيدلية

  • 53
رئيس الوزراء شريف إسماعيل

أكدت مصادر حكومية رفيعة المستوي أن برنامج الحكومة الذي ستقدمه للبرلمان، يستهدف استكمال قواعد بيانات الأسر لمستحقي المعاش الضماني في المحافظات المختلفة.

وأضافت المصادر أن الآليات التي تم تحديدها لتنفيذ ذلك في تصميم قواعد بيانات تسمح بربطها بقواعد البيانات المختلفة، وتطبيق معايير جودة البيانات وصحة التحقق.

ومن المستهدف أيضًا تشغيل خدمات التأمينات الاجتماعية على منظومة الخدمات الحكومية المتكاملة، من خلال تصميم وبناء شبكة تبادل الخدمات والبيانات بين الجهات الحكومية وتأمين الشبكة لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية.

وفى مجال تسجيل المواليد والوفيات بمكاتب الصحة، يستهدف برنامج الحكومة ميكنة وربط مكاتب الصحة وإتاحة قاعدة بيانات المواليد والوفيات للجهات الحكومية وتدريب العاملين بها.

كما تعتزم الحكومة تطوير نظام المعلومات الصيدلية من خلال ميكنة لجان تسعير المستحضرات الطبية، ولجان تسمية المستحضرات الطبية، وأعمال صندوق المثائل، ونظام إصدار التراخيص الطبية، بحيث تكون جميع دورات تسجيل المستحضرات الطبية مميكنة (البيطرية - المستلزمات الطبية - التجميل - المكملات الغذائية - المبيدات).

كما تعتزم الحكومة الانتهاء من ميكنة جميع أقسام الرعايات لوزارة الصحة ووزارة التعليم العالى، وإنشاء ملف موحد لجميع مرضى الرعايات وأسرة الحروق والحضانات على مستوى الجمهورية وربطها بسيارات الإسعاف والاستعلام عن توافر الأماكن من خلال الإنترنت.