سفير مصر بالأردن: لن نتخلى عن المملكة نهائيا في مسألة الغاز الطبيعي

  • 85
صورة أرشيفية

جدد السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن التأكيد على أن مصر لن تتخلى نهائيا عن المملكة في مسألة الغاز الطبيعي ، قائلا "إن هناك مصالح مشتركة بين البلدين وعلاقات إستراتيجية علاوة على أن الخطوط مفتوحة ما بين المسئولين في البلدين".

و قال السفير ثروت في عمان أنه فيما يتعلق بالعمالة المصرية: "إن مصلحتنا من مصلحة الأردن ، ونحن متفهمون للإجراءات التي تتخذها وزارة العمل الأردنية حيال العمالة المخالفة".

ونوه بأن هناك إتصالات دائمة مع وزارة العمل الأردنية بشأن العمالة المصرية ، وأن الجانب الأردني يبدي تفهما كبيرا حيال ذلك..مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مسبقا على عدم ترحيل أي عامل مخالف في حالة القبض عليه ، ولكن يتم سحب جواز سفره ثم تسليمه للسفارة التي تحاول بدورها حل مشكلته خلال 14 يوما "أي أن هذا الإجراء يعد بديلا عن الترحيل".

وكان أمين عام وزارة العمل الأردنية حمادة أبو نجمة قد صرح مؤخرا بأن 65 ألف عامل وافد فقط قاموا بتجديد تصاريح عملهم من إجمالي أعداد الدفعتين الأولى والثانية لعامي 2011 و2012 والبالغتين على التوالي (98 ألفا..و95 ألفا) ، فيما أعلنت الوزارة عن أسماء الدفعة الثالثة من العمالة المخالفة لعام 2013 يوم الأحد الموافق 5 يناير الجاري والبالغ عددها 95 ألف عامل من بينهم 65% مصريون.

وقدر أبونجمة إجمالي عدد العمال الوافدين الحاصلين على تصاريح عمل في المملكة بنحو 275 ألف عامل منهم 60 % مصريون ، فيما يبلغ عدد المخالفين (الذين لم يجددوا تصاريح عملهم ويعملون بشكل غير قانوني) حوالي 500 ألف عامل من بينهم سوريون ومصريون.