"التموين": احتياطي القمح يكفي حتي منتصف مايو المقبل

  • 82
أرشيفية

تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية علي شراء 60 ألف طن قمح روماني من خلال مناقصة عالمية شاركت فيها شركات محلية وعالمية بمتوسط سعر 190 دولارًا و88 سنتًا لكل طن، علي أن يبدأ التوريد من يوم 10 من شهر مارس المقبل ولمدة 10 أيام.

وأكد الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الكميات التي تم التعاقد عليها تأتي في إطار تأمين الاحتياطي الإستراتيجي من القمح الذي يكفي حتي منتصف مايو المقبل، ولتوفير الأقماح المستوردة التي يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع بأقل التكلفة لطرح منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وقال إن هيئة السلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح من خلال البورصات العالمية طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2005، والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة2000، وذلك من عدة دول وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها.

ويتم إرساء المناقصة علي العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا، وجميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من وزارات الصحة والزراعة والصناعة والتجارة.