خبير اقتصادي: إجراءات الحكومة "المؤلمة" وضعها صندوق النقد الدولي

  • 65
صندوق الدولي

قال الدكتور محمد النجار، أستاذ الاقتصاد جامعة بنها، إن الإجراءات المؤلمة التي تحدث عنها رئيس الوزراء المهندس إسماعيل شريف، لتوفير الموارد، هي تعليمات وشروط صندوق النقد الدولي، بهدف تشجيع المستثمر الأجنبي، مشيراً إلى ان هدف الصندوق من ذلك تحويل مصر إلى دولة تدور في فلك الاقتصاد الرأسمالي العالمي، "كالسبنسة" في القطار رأسه أمريكا ومؤخرته الدول النامية.

وأضاف "النجار"، أن كل ما يهم الصندوق هو الإقلال من عجز الموازنة خشية أن يؤدي ذلك التمويل إلى لمزيد من ارتفاع الأسعار، وهذه هي الحجة، خاصةً أن ذلك يتم من خلال زيادة الإيرادات العامة أو تقليلها أو الجمع بين الاثنين.

وأوضح أن كل ما يهم الحكومة هو ما يتصل بالإنفاق من خلال الدعم واقلال مخصصات الأجور الحكومية من خلال تقليص عدد العاملين وليس تخفيض الأجور للموظف، بما يؤدي إلى قلاقل سياسية واجتماعية، واصفاً تحريك الأسعار نحو الانخفاض بأنه "مصيبة" لا تضر أكثر من محدودي الدخل ومتوسطية.

وأشار إلى أن الحكومة انتظرت أن تفعل ذلك بعد تشكيل مجلس النواب لتمرير هذه القرارات، لأنه لن يتم الا من خلال المجلس، حتى يتحمل المجلس أمام الشعب نتائج هذ الأمر.

كان رئيس الوزراء المهندس إسماعيل شريف رئيس الوزراء، أعلن أنه سيتم اتخاذ إجراءات "مؤلمة" فى إطار تدبير موارد حقيقية مع الحفاظ على محدودى الدخل، ووضع برامج لحماية الفقراء من هذه الإجراءات الضرورية.