• الرئيسية
  • الأخبار
  • تدشين شراكة مصرية لبنانية في مجال تصدير مواد البناء لبيروت ولأسواق أفريقية

تدشين شراكة مصرية لبنانية في مجال تصدير مواد البناء لبيروت ولأسواق أفريقية

  • 73
الدكتور محمد بدر الدين زايد

أعلن السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد أن بعثة مصرية ترويجية في مجال مواد البناء ستزور لبنان بدءا من يوم 28 فبراير الجاري للعمل على تدشين شراكة مصرية لبنانية في مجال تصدير مواد البناء للبنان ولأسواق الدول الإفريقية التي يتواجد بها رجال أعمال لبنانيون.

وأوضح زايد - في مؤتمر صحفي عقده اليوم - أن البعثة تضم أكثر من 35 شركة من كبار المصنعين المصرييين في مجال مواد البناء ، مشيرا إلى أن هذا القطاع يشكل 25 % من إجمالي الصادرات المصرية.

وقال إن البعثة سوف تبدأ نشاطها في العاصمة اللبنانية بيروت في 29 من شهر فبراير، ثم تنتقل إلى طرابلس بشمال لبنان يوم 1 مارس ثم صيدا في اليوم التالي.

وشدد على أنه مهما كانت الظروف والتحديات التي يواجهها الشعبان الشقيقان، لابد أن يكون هناك أفكار عملية ومحددة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وألا نقع أسرى الظروف والتحديات الراهنة، بل يجب أن نعمل من الآن ولانتوقف لأنه إذا لم نعمل فإننا نحقق أهداف من يريدون منا تعطيل الحياة وإعادة رسم خرائط المنطقة.

وأكد أن مجال مواد البناء من المجالات المهمة التي يمكن بناء شراكة بين رجال الأعمال في البلدين سواء فيما يتعلق بالبلدين وكذلك شراكة من أجل التصدير لإفريقيا .

وقال إننا نعلم أن مصر لها دور تاريخي وكبير في القارة الإقريقية، وهي أحد الدول التي أسست منظمة الوحدة الإفريقية ولها حضور ونفوذ سياسي كبير في القارة الإفريقية ولها علاقات ممتدة سياسية واقتصادية مع أغلب دول القارة ، ولبنان الدولة العربية التي تميز شعبها بخصائص مختلفة وهي الهجرة والتواجد في أغلب دول العالم، ولرجال الأعمال اللبنانيين وجود في أفريقيا ،مما جعلنا نفكر بطريقة خلاقة .

وأضاف "من هنا جاءت فكرة البعثة الترويجية وهي نتاج مشاركة جهات عديدة منها السفارة المصرية في لبنان ومكتب التمثيل التجاري المصري بالسفارة ، جهاز التمثيل التجاري بمصر المجلس التصديري لمواد البناء ، غرفتي مواد البناء والصناعات المعدنية ، اتحاد الصناعات ، جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ، ومن لبنان اتحاد الغرف التجارية اللبنانية ، غرفة تجارة صناعة وبيروت وطرابس وصيدا ، ومجموعة الاقتصاد والأعمال وبنك مصر لبنان ونقابة المهندسين ونقابة المقاولين.

وأشار إلى أن صادرات المصرية للبنان قد تراجعت في السنوات الأخيرة، معربا عن الأمل في أن تعيد هذه البعثة الصادرات المصرية إلى وضعها الطبيعي ، وأن تقود الفكرة التي تقضي بخلق منافع ومصالح مشتركة بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين في أفريقيا.

وقال "نأمل أن يكون هذاالمشروع إضافة مهمة للعلاقات والتفاعلات الاقتصادية بين البلدين.

وجدد التأكيد على موقف مصر بضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان ، مؤكدا ضرورة وضع البنية الاساسية للاقتصاد والتعاون الاقتصادي بين البلدين رغم الظروف التي تمر بها المنطقة.

وقال إن بنك مصر لبنان الذي استضاف المؤتمر الصحفي هو أول استثمار مصري مسجل في لبنان ، لأن حركة البشر ورؤوس الأموال بين البلدين كان ممتدة منذ القدم ، ولكن يظل بنك مصر لبنان علاقة فارقة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد أن عقد المؤتمر الصحفي وإطلاق هذه الحملة من مقر بنك مصر لبنان يعكس موقع البنك في العلاقات بين البلدين.
وأشار إلى أن هناك استثمارات لبنانية كبيرة في مصر المسجل منها 4 مليارات دولار ، ولكن هناك استثمارات أكبر غير مسجلة ، نتيجة العلاقات الوطيدة بين الشعبين.

من جانبه ، قال فادي الداعوق مدير بنك مصر لبنان إن البنك تأسس عام 1929 ولديه حاليا 18 فرعا ،والعام الحالي سيصل إلى 20 فرعا يخدم المواطن اللبناني والاقتصاد اللبناني ، مشيرا إلى أن نسبة 92 من ملكية البنك تعود إلى بنك مصر.

وأكد بنك مصر لبنان وبنك مصر مستمران في لعب دور أساسي في خدمة العلاقات التجارية بين البلدين وخدمة الصناعيين والتجار في كلا البلدين .

ووجه أحمد عبد الحميد ممثل إتحاد الصناعات المصرية وغرفة مواد البناء بإتحاذ الصناعات الشكر لجميع الجهات المتعاونة مع هذه البعثة ، على رأسهم السفير المصري في لبنان ، وكذلك مكتب التمثيل التجاري برئاسة الدكتور محمود مظهر وعضوية المستشارة منى وهبة.

وأشار إلى أن بنك مصر الذي يستضيف المؤتمر هو كان عماد نشأة الصناعة المصرية الحديثة في عهد مؤسس البنك طلعت حرب.

وأقر أنه جرى إهمال أفريقيا خلال السنوات الماضية ، مؤكدا ضرورة إعادة العلاقات الأفروآسيوية من خلال مثلث مصر لبنان أفريقيا ، عبر تعزيز التبادل التجاري والصناعي .

وأشار إلى أنه غدا في شرم الشيخ يعقد مؤتمر للكوميسا ، كما انه في اتحاد الصناعات هناك لجنة لأفريقيا ، وقال "لدينا أيضا جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، التي تمارس دورها بشكل فعال وبطريقة تتسم بالحب والتعاون بين المصريين واللبنانيين" .

وشدد على أن مؤسسات الصناعة المصرية باتت تركز على التجويد والجودة ، كما أصبحت مصر توفر مساندة للصادرات المصرية لإفريقيا عن طريق دفع 50 % من قيمة النقل وهناك محاولات لإنشاء مراكز لوجستية في غرب إفريقيا، كما أن التغييرات الجديدة في سعر الصرف سوف تعزز أسعار الصادرات المصرية.

وقال ممثل رئيس غرفة تجارة وصناعة طرابلس توفيق دبوسي إن العلاقات المصرية اللبنانية الاقتصادية تعود لقرون مضت ، منوها بمستوى جودة مواد البناء التي يتم إنتاجها التي تعد من الأفضل عالميا، مؤكدا التزام غرفة طرابس والشمال بالتعاون مع الصناعة المصرية.

وأشار إلى أن فريق عمل كامل من قبل الغرفة للإعداد لموضوع التعاون في مجال مواد البناء في لبنان وأفريقيا.

وقال السيد محمد صالح رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا إننا ندعم كافة المبادرات لتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين بما يدعم مصلحة الشعبين.

وأوضح أنه سوف يتم تنظيم لقاءات بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم اللبنانيين يوم 2 مارس في صيدا ، وسيتم العمل على فتح قنوات تواصل مع رجال أعمال لبنانيين في غرب أفريقيا ، معربا عن تقديره للثقة المصرية في رجال الأعمال اللبنانيين في غرب افريقيا.

وأعرب عن تمنياته أن تشكل هذه المرحلة إنطلاقة للتعاون بين الجانبين وخاصة مع اللبنانيين في بلدان الاغتراب الإفريقي والاستفادة من خبرة اللبنانيين في تسويق المنتجات المحلية المصرية.