"الزراعة": استيراد 46 ألف رأس ماشية و20 ألف طن لحوم مجمدة

  • 67
ارشيفية

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تقرير صدر اليوم السبت، أن إجمالي رءوس الحيوانات التي تم استيرادها من الخارج، للذبح الفوري، منذ بداية يناير وحتى الآن بلغ 46 ألفا و442 رأسا، منها 11 ألفا و554 رأس عجل بقري مستورد للذبيح الفوري، و34 ألفا و888 رأسا من الجمال.

وأكد الدكتور سيد جاد المولى، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أن محاجر الهيئة تعمل كصمام أمان للبلاد يمنع تسرب أي أمراض إلى داخلها.

وأضاف المولى أن هناك خطة محكمة لضبط إجراءات استيراد الحيوانات وتشديد الفحص في المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد.

كما أشار المولى إلى أن هناك إجراءات صارمة للحجر البيطرى، وأضاف أنه يتم فحص الحيوانات وحجرها في بلد المنشأ لمدة لاتقل عن 21 يومًا، وبعد وصولها يتم أيضًا أخذ عينات لفحص الهرمونات والإشعاع الذرى.

وأكد أنه يتم حجز هذه الحيوانات لمدة أسبوع قبل التصريح بالذبح الفوري لها، بعد ظهور نتائج الفحص والتأكد من خلوها من الأمراض التي تمنع تداولها بالأسواق.

وقال المولى إن ذلك يأتي في إطار خطة وزارة الزراعة، لتوفير البروتين الحيوانى وسد الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين ومحاربة الغلاء بخفض أسعار اللحوم المنتجة محليًا.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري أنه تم استيراد 20 ألفا و413 طنا من اللحوم المجمدة والمبردة، بقري وجاموسي وضان وبتلو.

وأضاف أنه استيراد 14 ألفا و610 أطنان كبد وكلاوي، و7 آلاف و777 طنا من الدواجن المجمدة، و27 ألفا و300 طن أسماك مجمدة، إضافة إلى 16 ألفا و12 طنا من منتجات الألبان بمختلف أنواعها.