وزير البترول يتفقد مشروعات تجديد خطوط الإنتاج بالسويس

  • 63
وزير البترول

زار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عددا من المشروعات البترولية بمحافظة السويس، وتفقد معملى تكرير السويس، والنصر لتصنيع البترول، ومستودع مصر للبترول للمنتجات البترولية.

وتفقد في إطار المتابعة الميدانية للمشروعات البترولية، محطة شحن الخام والمنتجات بمنطقة الشهيد جمال على التابعة لشركة أنابيب البترول، ومنطقة المستودعات الكروية التابعة لشركة بتروجاس.

ورافق الوزير خلال الزيارة اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس، والمهندس محمد طاهر، وكيل أول وزارة البترول، والكيميائى عمرو مصطفى، نائب رئيس هيئة البترول للعمليات، ومحمد سعفان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، وأعضاء مجلس النواب عن المحافظة.

وأكد الوزير أن هناك برنامجًا متكاملًا يتم تنفيذه حاليًا لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع، بهدف تأمين إمدادات المنتجات البترولية ومواكبة الزيادة في الطلب المحلى وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من الخارج.

وشدد على المضى قدمًا لتحقيق الهدف الإستراتيجي في تحويل مصر لمركز محورى لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية، مؤكدًا على أهمية الصيانة الدورية للمعدات والتأكد من التشغيل الآمن للحفاظ على الأصول الإنتاجية والعاملين.

ومن جانبه استعرض المهندس رضا عبدالصمد رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، مشروعات الإحلال والتجديد وإزالة الاختناقات والموقف التنفيذى للمشروعات الجديدة الجارى تنفيذها حاليًا وتشمل زيادة إنتاج البوتاجاز باستثمارات أكثر من 44 مليون دولار.

وأوضح أن زيادة الإنتاج تبلغ 48 ألف طن بوتاجاز، ولفت إلى أن مشروع إنتاج الأسفلت باستثمارات 50 مليون دولار لإنتاج 360 ألف طن من الأسفلت و293 ألف طن من السولار سنويًا، بالإضافة لمشروع إعادة تأهيل مجمع التفحيم لإغنتاج منتجات عالية الجودة وسد احتياجات محافظات القناة والصعيد.

وخلال الزيارة التفقدية لمعامل تكرير النصر للبترول، استمع الوزير لشرح من المهندس محمد عليوة رئيس الشركة، حول خطة التطوير، ورفع كفاءة المعمل التي تشمل مشروعات الإحلال والتجديد للمعدات الحالية.

وتتضمن التجديدات وحدة جديدة لمعالجة النافتا للمحافظة على استمرارية التشغيل لتغطية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية وذلك باستثمارات 114 مليون جنيه.

كما استعرض الطاقات الإنتاجية لوحدات التقطير الثلاث والتي تبلغ طاقتها أكثر من 5.6 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى وحدات التقطير التفريغى لإنتاج الأسفلت، ووحدات استرجاع الغازات ومعالجة البوتاجاز والنافتا والكيروسين.

وتفقد الوزير ومرافقوه محطة شحن الخام والمنتجات بمنطقة الشهيد جمال على، واستمع إلى شرح من المهندس محمد فتحى رئيس شركة أنابيب البترول، لشبكة خطوط الخام والمنتجات البترولية بالمنطقة.

وأشار إلى أن المنطقة تشمل 35 مستودع تخزين بإجمالى سعات تخزينية نحو 700 ألف متر مكعب، يتم استخدامها في استلام وتخزين الخام والمنتجات البترولية بأنواعها.

وأشار إلى أن نشاط المنطقة يتمثل في استلام الخام من مناطق الإنتاج ومن موانئ السخنة ووادى فيران ورأس شقير لتلبية احتياجات معامل التكرير في السويس وأسيوط ومسطرد، بالإضافة إلى تدفيع الخام من شقير أو وادى فيران وتسليمه لمستودعات شركة سوميد بالسخنة لتدفيعه لمعامل تكرير الإسكندرية.

بالإضافة إلى نشاط استلام ونقل البوتاجاز بمناطق الإنتاج والموانئ وتدفيعه إلى شركة بتروجاس بأسيوط والقطامية وقويسنا ودمياط.

وزار الوزير منطقة المستودعات الكروية بمنطقة الشهيد على جمال، واستمع إلى شرح من المهندس عادل الشويخ، رئيس شركة بتروجاس، حيث أوضح أن المنطقة تشمل 8 مستودعات بطاقة 9600 طن وتستقبل البوتاجاز الوارد من ميناء الزيتيات وتقوم بإرساله لمحطة رأس بكر وأسيوط والقطامية لتغذية محطات القطامية ومسطرد وقويسنا.

من جانبه أكد اللواء أحمد الهياتمى محافظ السويس أن قطاع البترول يقوم بأدوار حيوية متنوعة من خلال تواجده بمدينة السويس بالإضافة إلى دوره الحيوى في توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى وتدعيم الاقتصاد.

وتقدم شركات البترول العاملة بالسويس خدمات تنموية واجتماعية لأهالي السويس في إطار رسالتها الوطنية وقيامها بمسئولياتها المجتمعية.