• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الاتصالات: أدوات تكنولوجيا المعلومات قادرة على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لشعوب القارة الأفريقية

وزير الاتصالات: أدوات تكنولوجيا المعلومات قادرة على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لشعوب القارة الأفريقية

  • 68
المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شارك المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جلسة خاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ضمن فعاليات منتدى "الاستثمار في إفريقيا 2016" في شرم الشيخ الذي أفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم.

تناول الوزير في الجلسة آخر ما توصل إليه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر وعدة دول إفريقية أخرى، وكيفية إيجاد فرص للشراكة بين هذه الدول والاستفادة من أفضل التجارب التي حققتها ودور القيادات الإفريقية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتهيئة المناخ للابتكار.

وشارك في الجلسة مجموعة من المسئولين والخبراء في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة الى عدد من مسئولي الشركات العالمية العاملة والافريقية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد المهندس ياسر القاضي خلال كلمته بالجلسة، ان التحدي الحقيقي يكمن في جعل افريقيا قوة رائدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة وأن هناك العديد من المؤشرات الاقتصادية الدولية التي تتوقع زيادة النمو الاقتصادي لدول قارة افريقيا بما تمتلكه من نقاط قوة عديدة أهمها الموقع الاستراتيجي كمركز رئيس بين قارات أوروبا وأسيا وأمريكا، والقوة البشرية التي تصل الى مليار مواطن، بالإضافة إلى تنوع الانشطة الاقتصادية لبلدان القارة.

وأشار إلى أهمية تسخير ادوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة لشعوب القارة الافريقية، وذلك عبر حلول تكنولوجية تسهم في الوصول الى المعرفة وانجاز الخدمات المالية والرعاية الصحية وخلق فرص استثمارية جديدة.

واستعرض القاضي التجربة المصرية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤكدا أن مصر شهدت نمواً كبيراً في تصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تعمل على تقديم حوافز للشركات المحلية والعالمية للاستثمار في خدمات التعهيد في مصر، بالإضافة الى توفير البيئة الداعمة للاستثمار من خلال التوسع في انشاء المناطق التكنولوجية.

وأضاف الوزير ان مصر سعت الى استخدام تكنولوجيا التعلم الإلكتروني لدعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال، وكذلك تحفيز رواد الأعمال الشباب لتطوير مشاريع ناجحة في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية من خلال مشروع الحضانات التكنولوجية، بالإضافة الى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينهم في تقديم خدمات ومنتجات تنافسية ومبتكرة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأكد أن الحكومة المصرية تعطي أولوية كبرى للاستثمار في التعليم والتدريب وهو ما أثمر عن توافر كوادر بشرية مؤهلة باحترافية، مستعرضا مبادرة بيوت التكنولوجيا لتقديم خدمات شاملة للمواطنين والتي بلغت عدد 2136 نادياً منها 1955 نادياً متصلاً بالأنترنت.

ومن المقرر أن يبحث وفد الوزارة المشارك بالمنتدى امكانية المساهمة في عملية التنمية المستدامة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى القاري والتأكيد على تواجد مصر كشريك محتمل في مشروعات التعاون الثلاثي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين مصر والاتحاد الإفريقي والشركاء من خارج القارة كالصين والهند وكوريا وغيرها، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية مع بعض الوفود الإفريقية والعربية المشاركة في المنتدى.