البنك الأفريقي للتنمية يدرس عقد اجتماعه السنوي في شرم الشيخ

  • 49
شريف اسماعيل

على هامش مشاركته في المنتدى الأفريقي الأول للتجارة والاستثمار في أفريقيا المنعقد في مدينة شرم الشيخ، استقبل اليوم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء د. أكينيومي أديسينا رئيس البنك الأفريقي للتنمية، وحضر اللقاء وزيرة التعاون الدولي.

وخلال اللقاء، قدم رئيس الوزراء التهنئة الى د. أكينيومي لاختياره رئيساً للبنك، معربا عن عن ثقة مصر في قدرته على إدارته، بما يحقق طموحات القارة التنموية، ومؤكدا على استعداد الجانب المصري لتقديم كافة سبل الدعم لإنجاحه.

كما رحب المهندس شريف إسماعيل باتفاق التمويل الميسر الموقع بين مصر والبنك مؤخرا بقيمة 500 مليون دولار، موضحا أن الحكومة لديها قائمة بعدة مشروعات استراتيجية تقوم بتنفيذها في قطاعات الكهرباء والزراعة بالأساليب الحديثة، وإعادة تدوير مياه الصرف، وهي مشروعات تحتاج لتمويل كبير وتتطلع للتعاون مع البنك فيها.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل أشاد خلال اللقاء بالمجالات المختلفة للتعاون بين مصر والبنك، لاسيما في مجالات الطاقة والمياه، كما أكد على المساندة الكاملة لمبادرة البنك بإنارة وتوليد الطاقة في القارة، وأعرب عن التقدير لتعاون البنك مع مصر في مبادرة الطاقة الجديدة والمتجددة في أفريقيا.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تطلع مصر لتعزيز التعاون مع البنك من خلال زيادة المشروعات والأنشطة التي يمولها في مصر، فضلا عن التعاون في تمويل المشروعات القومية التي تقوم مصر بتنفيذها حاليا في مجالات الكهرباء والإسكان والبنية التحتية، بما يؤدي لخلق فرص عمل، الى جانب دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه، أعرب د. أكينيومي لإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات، معربا عن تطلع البنك الى مشاركة مصر للدول الأفريقية في مجال نقل التكنولوجيا والتدريب الفني.

وأشار د. أكينيومي إلى أن الوضع الاقتصادي الافريقي إيجابي بشكل عام، على الرغم من تعرض الاقتصاد العالمي للتراجع مؤخرا، موضحا أن البنك يشارك في العديد من المشروعات الهامة في اقريقيا، خاصة في مجالي الزراعة وتوليد الكهرباء.

ونوه د. أكينيومي إلى أن البنك يدرس عقد أحد اجتماعاته السنوية في شرم الشيخ، وقد رحب المهندس شريف إسماعيل بذلك.