مركز مجدي يعقوب للقلب يصبح أول مركز تميز من نوعه بالجامعات المصرية

  • 86
الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا مساء الاثنين برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، وذلك بمحافظة أسوان.

وفى بداية الجلسة أكد الوزير على أهمية الدور الذى تقوم به جامعة أسوان فى التنمية بالمحافظة.

وأشار محافظ أسوان إلى التعاون الدائم والمتبادل بين المحافظة والجامعة.

كما تمت الإشارة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات والجمعية المصرية البريطانية الطبية والتى تنص على إمكانية تبادل الأطباء بين البلدين وكذلك التمريض.

ووافق المجلس على تحويل مركز مجدى يعقوب للقلب إلى مركز تميز تابع لجامعة أسوان مع استقلاله ماليا وإداريا، ليصبح أول مركز تميز من نوعه بالجامعات المصرية، إضافة إلى موافقته على إنشاء وإعتماد اللوائح المالية والإدارية لبعض المراكز ( كوحدات ذات طابع خاص) تابع لجامعة جنوب الوادى وهم: مركز تدريب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومركز المعلومات وشبكة الاتصالات، ومركز الخدمة العامة للحاسبات الإلكترونية.

كما وافق المجلس أيضاً على بدء الدراسة بكلية الصيدلة جامعة جنوب الوادى إعتباراً من العام الدراسى 2016/2017، وافتتاح فرع لكلية الآثار بجامعة جنوب الوادى بمدينة الأقصر، و على إنشاء معهد البحوث والدراسات الإفريقية ودول حوض النيل بجامعة أسوان.

ووافق المجلس على إنشاء كلية الألسن بجامعة قناة السويس وإتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة فى هذا الشأن، وعلى تحويل فرع جامعة قناة السويس بالعريش إلى جامعة مستقلة للقيام بدور ريادى من أجل الإرتقاء بالخدمات التعليمية والصحية وللإستجابة للمتطلبات الإجتماعية والإقتصادية بمحافظة شمال سيناء، كما وافق أيضاً على توصيات ورشة العمل التى عقدتها لجنة قطاع الدراسات القانونية بالتعاون مع كلية الحقوق بجامعة أسوان، وقرر المجلس تكليف اللجنة بالمتابعة وتنفيذ تلك التوصيات.

ووافق المجلس على إرسال القواعد ونظام عمل اللجان العلمية لفحص الإنتاج العلمى للمتقدمين لشغل وظيفة الأساتذة والأساتذة المساعدين، وإرسالها إلى الجامعات والكليات للدراسة وإرسال أى مقترحات بالتعديل، والرد خلال أسبوعين.