الفتح | كل عام وأنتم بخير غداً الإثنين أول السنة الهجرية فى بعض الدول، والثلاثاء فى معظمها

كل عام وأنتم بخير غداً الإثنين أول السنة الهجرية فى بعض الدول، والثلاثاء فى معظمها

كتــبه : عصام حماد

القمر

صرح المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامى لرصد الأهلة بأن غرة شهر محرم، والذى يعد بداية العام الهجرى الجديد 1435، ستوافق يوم الإثنين القادم 4 نوفمبر فى بعض الدول والثلاثاء فى معظمها، مشيرا إلى أن الأمر متوقف على كسوف الشمس المتوقع.

وقال شوكت، فى بيان له، إن هلال شهر محرم سيولد فى الساعة 12:50 ظهرا بالتوقيت العالمى يوم الأحد القادم مصحوبا بكسوف للشمس يرى جزئيا فى المنطقة العربية وستغيب الشمس مكسوفة فى ذلك اليوم فى الأجزاء الشرقية من العالم العربى بما فى ذلك دول الخليج والعراق ومعظم بلاد الشام مما يستحيل معه رؤية الهلال فى المنطقة العربية فى هذا اليوم.

وأضاف أنه بالتالى لايمكن أن يكون يوم الاثنين بأى حال من الأحوال هو رأس السنة الهجرية فى الدول العربية إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجرى وعليه فإنه لاريب أن البداية الصحيحة لشهر المحرم ستكون يوم الثلاثاء 5 نوفمبر القادم إذا تم اشتراط رؤية الهلال.

وتابع أن الهلال سيغيب يوم الأحد القادم قبل الشمس بدقيقتين فى كل من أبو ظبى ومسقط وبدقيقة واحدة فى كل من بغداد والكويت والدوحة والمنامة والرياض، فيما سيغيب مع الشمس فى نفس الدقيقة أو بعدها بدقيقة أو دقيقتين فى كل من صنعاء وعمان والقدس وبيروت ودمشق ومكة والقاهرة والخرطوم ، ويغيب بعد الشمس ب3 دقائق فى طرابلس وتونس وبعدها ب4 دقائق فى الجزائر ، و ب5 دقائق فى الرباط.

وأكد أن رؤية الهلال فى هذه الظروف مستحيلة سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب فى جميع المناطق ، لافتا إلى أن رؤية هلال شهر محرم يوم الاثنين ستكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة فى العراق وشمال بلاد الشام وممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبية فى جميع الدول العربية الأخرى.