عضو بالنواب: عرض القوانين على مجلس الدولة أول مسمار في نعش البرلمان

  • 79
النائب محمد بدوى دسوقى عضو مجلس النواب

بدأ محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب بمحافظة الجيزة، حملة توقيعات من أعضاء مجلس النواب للمطالبة بإعادة مناقشة المادة رقم 178 من اللائحة والتى تتعلق بعرض مشروعات القوانين أو القرارات بقوانين أو الاقتراحات بقوانين على مجلس الدولة قبل إقرارها.

وأكد دسوقى فى بيان له اليوم ،أن عرض القوانين على مجلس الدولة قبل إقرارها من قبل مجلس النواب يعد اعتداء على السلطة التشريعية، حيث قال: "عرض القوانين على مجلس الدولة أول مسمار فى نعش السلطة التشريعية".

وتابع بدوي،المشرع الدستوري كان يقصد أن القوانين تعرض علي مجلس الدولة في عدم انعقاد البرلمان حينما كان الرئيس والحكومة يمتلكون حق التشريع والدليل علي صحة كلامي مضبطة لجنة العشرة.موضحاً أن المشرع الدستوري فصل ما بين اقتراح بقانون أو مشروع قانون.

كما أشار إلى أن مجلس النواب يضم قامات قانونية وتشريعية كثيرة. وأضاف عضو مجلس النواب أن القوانين التى يجب عرضها على مجلس الدولة هى المشروعات بقوانين التى تخرج من قبل الحكومة حيث يجب عرضها على مجلس الدولة قبل إرسالها لمجلس النواب ليقرها أو يرفضها، مضيفاً أيضا أن المادة 190 من الدستور لم تحدد او تلزم مجلس الدولة بمراجعة القوانين التي يناقشها المجلس،

وأشار إلى أن النص الدستوري تحدث عن اختصاص مجلس الدولة ولم يلزم مجلس النواب بإرسال القوانين.وكان مجلس النواب قد وافق الأمس الثلاثاء على نص المادة رقم 178 والخاص بعرض القوانين على مجلس الدولة قبل إقراراها.