"الزراعة": طلبنا خبير من "الفاو" لتحليل مخاطر القمح

  • 58
محصول القمح

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تداولته بعض الصحف والمواقع الإخبارية، حول وجود علاقة بتغيير الدكتور سعد موسى الرئيس السابق للادارة المركزية للحجر الزراعي، وشحنات القمح المستوردة من الخارج.

وقالت الوزارة في بيان لها أن تكليف الدكتور إبراهيم إمبابي، للعمل رئيساً للإدارة المركزية للحجر الزراعي بدلاً من الدكتور سعد موسى، جاء لرؤية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لتطوير الوزارة والاجهزة التابعة لها، في إطار خطة إعادة هيكلة قطاعات الوزارة لتطوير وتحسين الأداء، بما يخدم استراتيجية التنمية الزراعية 2030.

وفيما يخص فطر الارجوت، أكدت الوزارة أن عمليات استيراد الأقماح من الخارج يتم وفقاً للمواصفة القياسية المصرية، والتي تتطابق مع هيئة الكودكس العالمية، بحيث لا يتم السماح لأي شحنات تزيد فيها نسبة الإصابة بفطر الإرجوت عن 0.05 %..وأضاف البيان أن هناك اتفاق بين وزارات الزراعة والتموين والصحة وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات في هذا الشأن.

وذكر البيان انه تم الاتفاق بين وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" على سرعة ارسال خبير من المنظمة لتحليل المخاطر فيما يخص فطر الارجوت في القمح والجلوس مع الاطراف المعنية في هذا الشأن، لافتة الى ان النتيجة التي سيتوصل اليها الخبراء في هذا الشأن هي التي ستحدد التشريع المناسب للحجر الزراعي المصري حول هذا الأمر.