عاجل

توقيع 4 اتفاقيات قروض لإقامة محطات توليد الكهرباء بالعاصمة الجديدة

  • 58
محمد شاكر وزير الكهرباء

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مراسم توقيع 4 اتفاقيات قروض لمحطتى توليد كهرباء البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية، وشركائها المحليين "أوراسكوم"، وفى إطار تفعيل الاتفاقيات الموقعة في المؤتمر الاقتصادى الذي عقد في شرم الشيخ.

وتضمنت المراسم توقيع اتفاقيتين مع مجموعة من البنوك ووكيل التمويل عنهم بنكKFW-Ipex، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الألمانية Hermes لتمويل 85% للمكون الأجنبى الخاص بشركة سيمنس الألمانية لمحطتى توليد كهرباء البرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتوقيع اتفاقيتين أخريين مع مجموعة من البنوك ووكيل التمويل عنهم بنكHSBC، بغطاء من هيئة ضمان الصادرات الإيطالية SACE لتمويل 85% للمكون الأجنبى الخاص بشركة أوراسكوم للمحطتين، والتوقيع على اتفاقيتى قرضين لمحطة بنى سويف مع كل من KFW-Ipex وبنك HSBC.

ومن المخطط البدء في تشغيل قدرات المحطات الثلاث تدريجيًا بدءًا من ديسمبر 2016 على أن يتم الانتهاء من تشغيل إجمالى القدرات 14400ميجاوات في مايو 2018، وتتم متابعة أسبوعية لمراحل التنفيذ أولًا بأول.

ويأتى ذلك ضمن مجموعة المشروعات الجارى تنفيذها لتدعيم الشبكة الكهربائية القومية لمجابهة الزيادة المطردة في الأحمال ولتوفير الطاقة الكهربائية للمشروعات الاستثمارية الجديدة.

جدير بالذكر أن محطتى البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة، ضمن المشروعات الثلاثة التي تنفذها شركة سيمنس الألمانية وشركاؤها المصريون وهما شركتا أوراسكوم والسويدى اليكتريك في "بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة" لإضافة إجمالى قدرات 14400ميجاوات.