مساعد وزير الخارجية الأسبق: من مصلحة العالم العربي قيادة مصر للمنطقة

  • 54
السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه "من مصلحة العالم العربي أن تقود مصر العمل الفني في المنطقة في مراحل معينة مثل التي نمر بها الآن، سواء بأشخاص أو بإمكانيات، لافتًا إلى حجم مصر المؤثر في الوطن العربي سواء لترابط قواتها المسلحة أو خبراتها وثقلها الدولي الذي يحفظ استقرار المنطقة.

وأضاف "خلاف" خلال لقائه بغرفة الأخبار بفضائية "سي بي سي اكسترا"، اليوم الخميس، أن "الدول العربية بحاجة لمصر أن تكون بجانبهم، وأن تظل مستقرة ومتوحدة لتستطيع أن تقود المنطقة، وتساعد بفاعلية على الخروج من الأزمات العربية التي تمر بها المنطقة الآن".

وتوقع مساعد وزير الخارجية الأسبق، ألا يظهر السفير أحمد أبو الغيط، المرشح لأمانة جامعة الدول العربية، في جلسة التصويت على اختياره اليوم، على أن تعقد جلسة تحضيرية لاحقة يسلم فيها الدكتور نبيل العربي الأمين الحالي والمنتهية ولايته، مهام المنصب لـ"أبو الغيط".

وأشار إلى أن "أول ظهور رسمي لـ"أبو الغيط" كأمين عام للجامعة العربية، في حال فوزه اليوم بالمنصب، سيكون في شهر يوليو المقبل بجانب رؤساء وملوك الدول العربية، في أول قمة عربية ستعقد في فترة ولايته".

كان الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، اعتذر عن تولي الأمانة لولاية ثانية، ورشحت مصر السفير أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، لمنصب الأمين العام، ليكون خلفًا لـ"العربي".

يشار إلى أن "أبو الغيط" يحظى بتوافق عربي كبير على توليه منصب الأمين، ما يعزز فرصه بحسم المنصب، خلال جلسة التصويت التي تعقد اليوم الخميس في مقر الجامعة العربية.