"التموين": الاكتفاء الذاتي من القمح ليس هدفا استراتيجيا

  • 61
خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من القمح ليس من الأهداف الاستراتيجية للوزارة، على اعتبار أن هذا الهدف هو جزء من منظور أشمل، وهو النهوض بالمنظومة الاقتصادية ككل، ليكون قادرًا على تحقيق التوازن في جميع المحاصيل الزراعية وليس القمح فقط.

وأضاف "حنفي"، في تصريحات لفضائية "سي بي سي إكسترا" أن مشروعات مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، تعالج هذه الأمور، بالنظر لكل الملفات كجزء من الكل، وليس الاهتمام بملف على حساب أخرين، مثلما كان يحدث في السنوات السابقة.

وأوضح أن "رؤية مصر 2030" تهدف لتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المصري، مما سيساعد على خلق فرص عمل للشباب في مختلف القطاعات، بالإضافة على سد احتياجات الدولة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الضرورية، وتحويل الدولة لمصدرة بنسبة أكبر مما تستورده، على عكس ما يحدث حاليًا.

فيما يخص وزارة التموين من "رؤية مصر 2030"، أكد "حنفي" أن الوزارة تعمل على تغطية مظلة الدعم لكل المواطنين، وتوفير احتياجاتهم في الأسواق، متابعًا: "بدأنا في العمل على رؤية مصر 2030، بافتتاح عدد من فروع مشروع جمعيتي، الذي تقدم له أكثر من 50 ألف مواطن حتى الآن، والمتوقع أن يوفر 50 ألف فرصة عمل على الأقل للشباب".

أما فيما يتعلق بتوفر السلع التموينة، شدد وزير التموين على نجاح الوزارة في توفير كل السلع الأساسية في المخازن والمجمعات الاستهلاكية، لافتا إلى نجاح الوزارة في إنهاء أزمة نقص الزيت والأرز من الأسواق، وضخ كميات تكفي احتياجات المواطنين.