خبير اقتصادي: "المركزي" يفرط في مليار دولار من احتياطي أموال الشعب

  • 43
رشاد عبده الخبير الاقتصادي

قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن ارتفاع سعر الدولار كان بسبب السياسات الخاطئة للبنك المركزي، لافتا إلى أن سياسة البنك متخبطة للغاية، ولا يملك سياسة واضحة لمواجهة أزمة الدولار.

وأضاف "عبده"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح أون" المذاع على قناة "أون تي في"، أن البنك المركزي لا يعرف كيفية التحكم في التضخم بالأسواق، لافتًا إلى أن السوق السوداء أصبحت بديلًا للبنوك في مصر، مشيرًا إلى أن دور البنك المركزي، التحكم في معدلات التضخم السائد في الأسواق، لم يقم بدور الأساسي لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وتابع: "قرار البنك المركزي بخفض سعر الدولار أمام الجنيه لـ895 قرشا، حقق هدف المركزي في خفض الدولار والسيطرة على بعض المضاربين".

وواصل أن محاولة البنك طرح مليار دولار في السوق تخبط، متسائلا: "هو عندنا كام في الاحتياط النقدي، 16.4 مليار دولار وليس كلها ملكنا، منها 3 مليار دولار ودائع سعودية، 3 مليارات دولار من الكويت و3 مليارات من الإمارات ومليار من تركيا أيام الإخوان، وعندما أفرض في 1 على 16 من وذلك يؤثر على الاحتياطي"، مشيرا إلى أن هذه الأموال لاحتياجات الشعب المصري من السلع الأساسية وتسديد الديون.