البورصة تربح 7.8 مليار جنيه فى أسبوع الاستفتاء على الدستور

  • 110
البورصة

حققت البورصة المصرية مكاسب قدرها 8ر7 مليار جنيه على مدار جلسات الاسبوع المنتهي اليوم، مدعومة بأجواء التفاؤل بالاستفتاء على الدستور، فيما شهدت جلسات أخر الاسبوع عمليات جني أرباح مع رغبة المستثمرين لتحويل مكاسبهم السوقية إلى أرباح رأسمالية.

وفي جلسة نهاية الأسبوع اليوم الخميس، سجلت السوق خسائر قدرها 16ر1 مليار جنيه ليصل 46ر434 مليار جنيه، بعد تداولات اقتربت من مليار جنيه.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي, إيجي إكس 30 اليوم الخميس بنسبة 76ر0 في المائة ليصل الى 62ر7143 نقطة، كما تراجع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة, ايجي اكس 70بنسبة 02ر1 في المائة مسجلا 34ر564 نقطة.

وامتدت التراجعات الى مؤشر ايجي اكس 100 الاوسع نطاقا ليخسر 05ر1 في المائة من قيمته منهيا الاسبوع عند مستوى 93ر958 نقطة.

وقال سماسرة بالسوق إن المؤسسات استغلت في اخر جلسات الاسبوع حالة التفاؤل التي تشهدها السوق على خلفية النتائج الايجابية للاستفتاء على الدستور، لتقوم بعمليات بيع اليوم بعدما قامت بعمليات شراء متواصلة بالسوق منذ 30 يونيو الماضي.

وقال أحمد عبد الحميد خبير أسواق المال إن التراجع الذي شهدته السوق اليوم يعد امرا طبيعيا ولا يدعو للقلق، مشيرا إلى أن عمليات اعادة هيكلة المحافظ وتبديل المراكز لضرورية فى الفترة الحالية لتمكين السوق من مواصله صعوده.

وأشار إلى أن عمليات جني الارباح بدأت منذ النصف الاخير من جلسة الامس، وربما تستمر الاسبوع المقبل على ان تسير الاسهم فى حركة عرضية،الى ما بعد انتهاء ذكرى ثورة 25 يناير على خلفية المخاوف النسبية من حدوث إضطرابات خلالها.

وأوضح أن نتيجة الاستفتاء على الدستور، حفزت المستثمرين وخلقت أجواء أكثر تفاؤلية بالمستقبل، ولكن ربما القوى الشرائية تترقب انتهاء فعاليات 25 يناير وكذلك اتضاح الرؤية بشأن الانتخابات السياسية وهوية المرشحين.