أمين عام "أوبك" : المنظمة سيظل نفطها محوريا لمستقبل طاقة العالم

  • 91
منظمة الأقطار المصدرة للنفط"أوبك"

قال الدكتور عبدالله بن سالم البدري أمين عام منظمة الأقطار المصدرة للنفط "أوبك"إن "قواعد لعبة النفط لم تتغير في العالم ، مؤكدا أن اوبك مازالت ممسكة بالزمام وصاحبة القرار ، وسيظل نفطها محوريا لمستقبل الطاقة في العالم".

ووصف البدرى فى حواره مع صحيفة "عكاظ"السعودية اليوم النفط الصخري الأمريكي بـ" البقعة الحلوة " كطاقة غير مستدامة ، مبديا عدم قلقه من إنخفاض إنتاج دول المنظمة مع بداية العام الحالي وراحته لحال السوق ، مشددا على ضرورة العمل لمواجهة التحديات اليومية التي تواجهها دول المنظمة.

وأعرب عن أمله فى أن يساهم إتفاق إيران الأخير مع الغرب في رفع العقوبات عنها ، مشيرا الى أن إنتاج إيران وصادراتها سيبقى جزءا لا يتجزأ من مستقبل الاستقرار في سوق النفط ، داعيا الليبيين لسرعة إعادة إنتاجهم الكامل إلى السوق ، ومحذرا في الوقت نفسه من أي تأخير قد يؤثر على آبار النفط في البلاد ، وطالب بالوقوف مع العراق لتطوير قطاعه النفطي لما فيه مصلحة السوق.

وأشار أمين عام منظمة أوبك إلى عدم وجود نوايا لدى المنظمة لضم أعضاء جدد ، لكنه أبقى الباب مفتوحا للدول الراغبة في الانضمام من خلال طاولة المحادثات.

وعن السعر المناسب لأوبك قال "من وجهة نظر أوبك نعتقد أنه ينبغي أن يستند سعر النفط على المعروض في السوق والطلب الأساسي ، مؤكدا أن هدف أوبك دائما تحقيق الاستقرار في السوق ، و أن تبقى الأسعار في المستوى الذي يتيح للمستثمرين الاستثمار لصالح مستقبل المنتجين والمستهلكين للحصول على دخل عادل لمواردهم ، وفي الوقت نفسه الحفاظ على المستوى الذي لا يعوق الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وحول التقرير الشهرى الاخير بشأن أسعار النفط ، وتوقع استمرار السعر الرسمي لبرميل النفط في حدود 110 دولارات للبرميل على المدى المتوسط ، قبل أن يرتفع إلى 160 دولارا للبرميل بحلول عام 2035 ، وأكد أن مستويات الأسعار المتوقعة التي تضعها المنظمة تظل افتراضية ، وتوضع من قبل قسم البحوث في المنظمة على المدى الطويل بناء على التوقعات.

ونوه بان هذه الافتراضيات تقوم على وضعية الاستقرار وليس التقلبات ، وعلى أسعار شبه مستدامة منوها بإن سعر 160 دولارا للبرميل الواحد في عام 2035 يظل سعرا اسميا ؛ لكن من حيث القيمة الحقيقية فهو في الواقع 100 دولار للبرميل الواحد في عام 2035 .

وحول زيادة العرض وتوقع أن ينخفض الطلب على نفط أوبك في العام الحالي ليصل إلى 6ر29 مليون برميل يوميا وهو أقل بقليل من مستوى عام 2013 ، وقال " لسنا قلقين من هذا الانخفاض الطفيف ونشعر بالراحة مع الكيفية التي تبدو عليها السوق حاليا ، مشيرا الى ماتم التأكيد عليه في الاجتماع الوزاري الاخير لأوبك في فيينا عندما قرر المؤتمر حفاظا على توازن السوق ، الحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي من 30 مليون برميل يوميا ، حيث أكدت الدول الأعضاء استعدادها للاستجابة بسرعة للتطورات التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على المحافظة على سوق النفط بشكل منظم ومتوازن ، منوها بأن أمانة أوبك ستواصل مراقبة السوق ، وجميع العوامل المؤثرة فيه بشكل يومي ، و إقرار النتائج التي توصلت إليها الدول الأعضاء والوزراء.