المريخ يذهل علماء "ناسا" بظهور صخرة كبيرة على سطحه

  • 109
صورة من كوكب المريخ

فاجأ المريخ علماء "ناسا" الأرضيين بنادرة كوكبية أذهلت علماء الوكالة المحتفلة، بمسبار تمر بعد أسبوع وعشر سنوات على هبوطه في 25 يناير 2004 على سطح الكوكب الأحمر، والنادرة واضحة للمتأمل بصورتين ظهرت في إحداهما صخرة لم تكن في المكان نفسه حين صوره المسبار"الروبوت أوبورتونيني" قبل 12 يوما.

الصورة الأولى التقطها Opportunity بعد 3528 يوما من هبوطه على الكوكب الأحمر، أي أكثر من خمسة أعوام مريخية، تزيد على تسع سنوات وستة أشهر أرضية، وبعد 12 يوما التقط صورة ثانية للموقع نفسه؛ فذهل علماء "ناسا" حين وصلت إليهم الصورة وقارنوها بما قبلها للمكان نفسه، وكانت مفاجأة ما زالت مستمرة، وبدت معها الحال وكأن الصخرة حلت على المكان من العدم.

وكان أول المندهشين ستيف سكوايرز، رئيس الفريق الأساسي لبرنامج الاستكشاف في "ناسا" التي ألقى باسمها كلمة، ليلة الخميس الماضية، في "معهد كاليفورنيا التكنولوجي" لمناسبة الاحتفال بمرور عشرة أعوام على هبوط المسبار الشهير، وذكر الصخرة التي وصفها بأنها صغيرة بحجم قطعة من حلويات "دونات"، وأنها ما زالت له وللآخرين "مفاجأة كبرى أصابتنا جميعا بالدهشة"، معززا ما قال بعرضه الصورتين المنشورتين في وسائل إعلام أمريكية راجعتها اليوم السبت.

جدير بالذكر أن بعض من حيّرتهم المفاجأة في "ناسا"، قال إن الصخرة ربما كانت قطعة من كويكب سقط بالقرب من المكان، وتطايرت منه واستقرت في الموقع الذي صوره المسبار فيما بعد، أو إنها كانت موجودة أصلا في المكان وحركتها إحدى عجلات المسبار إلى حيث ظهرت بعد 12 يوما في صورة ثانية للموقع الذي وصفته "ناسا" بأنه واعد وقريب من فوهة اسمها "أنديفر"، تعود إلى حقبة من تاريخ المريخ أكثر ملاءمة لوجود حياة جرثومية فيه.

وما هي هذه الكرات على سطح المريخ؟! والكوكب الأحمر هو ذرة رمل عملاقة سالكة في الفضاء، وفيه مفاجآت صخرية في كل صورة تم التقاطها لسطحه حتى الآن تقريبا.

لكن قبل العثور على أي أثر للحياة، هناك سؤال محيّر وكبير يتحدى علماء "ناسا" وغيرهم حاليا، وهو "من أين يا ترى ظهرت هذه الصخرة الصغيرة في موقع لم تكن فيه قبل 12 يوما؟ وفي كوكب لا حياة فيه ولا بشر، ولا كائنات تحرك الأحجار والصخور؟!