مجلس الأحزاب السوداني: اتصالات مباشرة مع المعارضة للحوار حول التوافق الوطني

  • 104
صورة أرشيفية

أكد مجلس الأحزاب بالسودان تبنيه لاتصالات مباشرة مع قوى سياسية معارضة لإجراء حوارات مباشرة للإسهام في عمليتي التوافق الوطني والسلام في السودان .

ودعا الأمين العام للمجلس عبود جابر- في تصريح اليوم السبت- القوى السياسية في السودان لأخذ دعوة حكومة الخرطوم للتوافق والوصول لتفاهمات حول القضايا الوطنية والمشاركة في الهم الوطني مأخذ الحريص على وطنه بالنظر إلى التحديات الداخلية والخارجية، منوها إلى ضرورة تناسي الخلافات حول السياسات أو قضايا عامة يمكن حسمها عبر الحوارات المباشرة المفتوحة لا يبعد فيها أحد .

وأضاف قائلا " إن دعوة الحكومة السودانية للوصول لتفاهمات في القضايا الوطنية تحمل جديدا من شأنه أن يؤسس لعمل وطني مشترك يقود للاستقرار الشامل ويهدف لمشاركات سياسية لإدارة النقاش حول الشأن العام" .

وطالب جابر كافة الأحزاب السياسية في السودان المشاركة في المجلس القومي للسلام الذي أعلنه الرئيس عمر البشير، في بداية الدورة الحالية للبرلمان باعتباره آلية يمكن من خلالها الترتيب للانتخابات القادمة، وفق عملية وطنية تضامنية بحسب سابقة اتفاقية السلام الشامل التي جلبت استقرارا في البلاد استمر نحو خمس سنوات.

ورحب أمين عام مجلس الأحزاب، بالدعوة التي أطلقتها الآلية السياسية بحزب المؤتمر الوطني الحاكم، الرامية لبدء الحوار الوطني بغية إحداث نقلة كبيرة هادفة للتوافق حول الدستور الوطني وتعديل قانون الانتخابات، بدءا بالنظر في نصوصه لإجراء إضافات محورية عادلة وهادية، للوصول إلى النتائج المرجوة بقيام انتخابات حرة ونزيهة .

وتوقع جابر، أن يضطلع حزب المؤتمر الوطني الحاكم بدور كبير في عملية التفاوض والتوافق الوطني .