رئيس هيئة الموانئ البرية: التأخير في تشغيل طريق "قسطل – حلفا" يرجع لأسباب سياسية

  • 89
جمال حجازى رئيس هيئة الموانئ البرية

أكد جمال حجازى رئيس هيئة الموانئ البرية, أن طريق "قسطل - حلفا" المصرى - السودانى جاهز للتشغيل، موضحا أن السبب فى تأخير البدء في تشغيله يرجع لأسباب سياسية.

وقال حجازى, إن الأمر يحتاج إلى إجراءات بروتوكولية بين البلدين، مشيرا إلى أنه كان مقررا المقرر تشغيله فى شهر يونيو الماضى ، واعتبر أن تشغيل الميناء سيحقق انتعاشة اقتصادية بين البلدين ويساهم فى حجم حركة التجارة الحالية بين مصر والسودان والتى تصل إلى 6 مليارات جنيه.

وأوضح أن هيئة الموانئ البرية تقدمت بطلب للحصول على قطع أراض لإنشاء موانئ جافة ، بالقرب من ميناء شرق بورسعيد أو داخله، بما لا يخالف المخطط العام للميناء، ويحقق أهداف التنمية فى الميناء، ويساهم فى تخفيف التكدس بشرق بورسعيد.

وقال إن الهيئة تتجه إلى إجراء تعديلات تشريعية، منها تعديل قانون الجمارك ليتوافق مع إدارة المراكز اللوجستية لتنفيذ مشروعات النقل متعدد الوسائط، مشيرا إلى إلى أنه تم تعديل قانون الهيئة.

وأشار حجازى, إلى أنه تم الحصول على أراض لتنفيذ وإنشاء الموانئ السبعة المخطط إنشاؤها فى مدن السادات والعاشر من رمضان و6 أكتوبر، وبنى سويف، وسوهاج، وبرج العرب، من أجل إنشاء مركز لوجستى وميناء جاف فى كل منها.

وأوضح أنه سيتم طرح إنشاء ميناء 6 أكتوبر على مساحة 400 فدان خلال الشهور القادمة، ويتبعه طرح العاشر ثم السادات، وأن الهيئة راعت ربط هذه المشروعات بالطرق والسكك الحديد ، وأشار إلى أنه سيتم طرح كراسة شروط على بيت خبرة إسبانى لإنشاء أول ميناء جاف بخدمات لوجستية بالسادس من أكتوبر بتكلفة تقدر بحوالي نصف مليار جنيه.

وأضاف أن الميناء سيضم مناطق توزيع وخدمات لوجستية ومحطة حاويات لزيادة حجم ا?‌ستثمارات فى المنطقة الصناعية ، وأن كراسة الشروط سيتم طرحها في النصف الأول من العام الجاري.