مكتبة الإسكندرية تشارك في معرض القاهرة للكتاب غدا

  • 79
معرض القاهرة الدولى للكتاب

تشارك مكتبة الإسكندرية في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، والذي يقام اعتبارا من غد الاربعاء 22 يناير وحتي 4 فبراير القادم، بجناح يعرض أحدث إصدارات ومطبوعات مكتبة الإسكندرية.

وكانت مكتبة الإسكندرية قد أصدرت العديد من المطبوعات الجديدة، منها كتاب "وصف مصر في عهد الملك فؤاد"، الذي صدر باللغة الفرنسية في طبعة محدودة في ثلاثينيات القرن العشرين.

ويحمل الكتاب مجموعة صور نادرة لمصر في القرن العشرين صورها مجموعة مصورين فرنسيين، ويحكي الكتاب بأسلوب أدبي رشيق طبيعة الريف المصري والمدن المصرية والتطورات التي طرأت على مصر في عهد الملك فؤاد، والتي تعكس بطبيعة الحال طبيعة مصر والطبقة التي كانت تعيش فيها في تلك الفترة.

يصدر هذا الكتاب كإصدار خاص عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، وتعتبر هذه الطبعة الثانية للكتاب الذي لا توجد منه إلا نسخ محدودة جدا في مكتبات العالم، علما بأن المكتبة حصلت عليه من المكتبة الخاصة للملك فاروق.

وتضم الإصدارات كتاب "ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية" الذي يحتوي علي مجموعة من الصور التي حصلت عليها المكتبة من أرشيف الصور الفوتوغرافية للملك فاروق، علما بأنه يحتوي على أول صورة فوتوغرافية لمصر عام 1849.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية أصدرت مؤخرا موسوعة "طريق الحرير"، وذلك في إطار مشروع توثيق طريق الحرير الذي تنفذه المكتبة مع عدد من الجهات الدولية ، وهي من تأليف أشرف أبو اليزيد والذي قدم بها مصدر عربي لأشهر طرق الرحلات العالمية ، وتعد هذه الموسوعة الثانية في السلسلة بعد كتاب "سمرقند".