''العاملين بالقطاع الخاص'': الرواتب أصبحت لا تكفي شراء الخضروات

  • 45
شعبان خليفة

قال شعبان خليفة، رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص، إن شكاوي المواطنين تزداد من الارتفاع المستمر في أسعار السلع الغذائية الذي ارتفع بشكل غير مسبوق ويستمر غلاء الأسعار وتشتد وطأته على الفقراء، وتزيد من معاناتهم.

وأوضح خليفة، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن راتب العامل البسيط بأكمله أصبح لا يكفي الخضروات فقط، دون أن تأتي الأسرة بلحوم بيضاء أو حمراء أو حتى أسماك، مشيرا إلى أن الارتفاع الجنوني في الأسعار خلال الفترة الأخيرة جاء نتيجة غياب الرقابة على الأسواق بشكل دوري.

وشدد رئيس النقابة، على أنه لابد أن تتخذ الدولة إجراءات رادعة لوقف غلاء الأسعار، حيث أن الأسعار تشتعل إلى الحد الذي يعجز المواطن المصري البسيط عن تحمله، في الوقت الذي لم تتحرك فيه الحكومة خطوة واحدة لوقف جشع التجار والمستثمرين، مؤكدا أن حل هذه المشكلة هو القضاء على جشع التجار والمستثمرين وتفعيل دور المجمعات الاستهلاكية التي توقفت منذ سنوات طويلة.

وأكد خليفة، أن سبب ارتفاع الأسعار هو جشع التجار ورجال الأعمال واستغلالهم للوضع الاقتصادي الذي يسمح لهم بزيادة الأسعار بدون وجودٍ رقيبٍ عليهم وعلى تصرّفاتهم، كما أنه قد يكون الاحتكار أيضًا من الأساليب التي تؤدّي إلى ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أنه من المحتمل أيضا أن يكون سبب ارتفاع الأسعار قلة إنتاج السّلع في الدّول المنتجة والمصدّرة.

وناشد رئيس النقابة، القيادة السياسية سرعة التدخل بعرض حزمة تشريعات سياسية تعطي للدولة دور اكبر لتنفيذ سياسات تستهدف التّدخل في سياسات السّوق وضبط الأسعار من خلال تحديد قائمة أسعار لعددٍ من السّلع والخدمات وخاصّة السّلع الأساسيّة منها، كما توفّر الدّول سياسة الأمان اجتماعي الذي يستهدف توفير الحماية لذوي الدّخول المتدنّية والمحدودة للحدّ من تغوّل ارتفاع الأسعار في حياتهم ومعيشتهم ، وخاصة اننا يدخل علينا روحانيات شهر الصيام.