صحفيون ضد التعذيب: 31 حالة تعد على الصحفيين خلال يناير من الأمن والإخوان

  • 131
صورة أرشيفية

أعلن مرصد صحفيون ضد التعذيب اليوم فى بيان صحفى, عن عدد حالات الانتهاكات التى تعرض لها الصحفيين خلال النصف الاول من شهر يناير 2014 والتي وصلت الى 31 حالة انتهاك.

وذكر بيان صادر عن المرصد, أن الانتهاكات التى تم رصدها تضمنت 9 حالات اعتداء على الصحفيين ما بين الضرب و الاستيلاء على المعدات وتكسيرها، و 17 حالة اعتقال تم الافراج عن 5 من بينهم، 3 حالات اتهام قضائي لصحفيين و حالتان منع من التغطية.

ومن جانبه صرح أشرف عباس, المنسق العام لمرصد صحفيون ضد التعذيب, بأن مسلسل الانتهاكات ضد الصحفيين استمر خلال النصف الاول من شهر يناير, حيث استخدمت فزاعة الارهاب لمنع الصحفيون والاعلاميين من اداء وظيفتهم و القبض عليهم أو التنكيل بهم.

فقد تم القبض على محمد العمدة و محمد صالح، مراسلين من الجزيرة، و حسن عبد الله حسن، مراسل وكالة أنباء الاسوسيتد برس، بدعوى العمل لصالح قناة الجزيرة، و فادي سمير، مراسل شبكة المصدر، بدعوى التظاهر و القيام بأعمال شغب.

و أضاف البيان, أن الاعتداءات على الصحفيين لم تقتصر على الأمن فقط فقد قام أفراد ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين, بالاعتداء على العديد من الصحفيين اثناء تغطيتهم لمجريات الاستفتاء, فعلى سبيل المثال تم الاعتداء على اسلام ابو خطوة، مراسل فيتو، و احتجازه لمدة ساعة و اعتدوا عليه و كسروا الكاميرا حتى تمكن من الفرار منهم.

و طالب عباس, بتوفير الحماية اللازمة للصحفيين أثناء مظاهرات 25 يناير، وإتاحة الفرصة الكاملة لهم لنقل المعلومات بكل حرية احتراما للمادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية لسنة 1966 و المواد 65 و 70 و 71 و 72 من دستور 2014 التي تكفل حرية الرأي و التعبير و حرية الصحافة و النشر و استقلال المؤسسات الصحفية و الاعلامية.