وسائل الإعلام السعودية تبرز زيارة الملك سلمان للقاهرة

  • 76
الملك سلمان والرئيس السيسي

استأثرت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى مصر التي بدأت الخميس 7 إبريل، واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لخادم الحرمين لدى وصوله مطار القاهرة الدولي على اهتمامات وسائل الإعلام السعودية المقرؤة والمسموعة والمرئية.

وأبرزت وسائل الإعلام مراسم الاستقبال الرسمية التي جرت لخادم الحرمين بقصر الاتحادية وأصداء الزيارة الرسمية وهي الأولى لخادم الحرمين لمصر والتي جاءت تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتناولت وسائل الإعلام بالعرض والتحليل العلاقات المصرية السعودية ودلالات الزيارة التي وصفتها بالتاريخية على المستويين الإقليمي والدولي وما تشكله هذه الزيارة من دعم للعلاقات التاريخية بين المملكة ومصر ودحضا للشكوك والتأويلات المغرضة حول علاقة البلدين الشقيقين، كما تشكل الزيارة دعما للعمل العربي المشترك في ظل ما تعانيه المنطقة من أزمات وما ستتناوله مباحثات الزعيمين في إطار العلاقات الأخوية والمتينة بين البلدين وتأثيرها على مستقبل المنطقة.

ونوهت وسائل الإعلام بالدعم السعودي لمصر وخاصة على المستوى الاقتصادي وما ستشهده الزيارة من توقيع ما يزيد عن 14 اتفاقية وفي إطار المجلس ألتنسيقي المصري السعودي.


ومن جانبها قالت "وكالة الأنباء السعودية" "واس" في تقرير تحت عنوان "العلاقات السعودية المصرية" إن العلاقات التي تربط المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقة علاقات متميزة نظرا للمكانة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، فعلى الصعيد العربي تؤكد الخبرة التاريخية أن الرياض والقاهرة هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج.

وأشارت "واس" في تقريرها إلى الزيارات المتبادلة بين القاهرة والرياض منذ عهد الملك فاروق الأول ولقائه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالمملكة وحتى وقتنا الحالي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وما تؤكده هذه الزيارات بين القيادات السعودية والمصرية من عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

من جهتها قالت "الاخبارية نت" إن العلاقات التي تربط المملكة ومصر تعد علاقات متميزة، نظرا للمكانة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، فعلى الصعيد العربي تؤكد الخبرة التاريخية أن الرياض والقاهرة هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي، وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج.

وتؤكد الزيارات المتبادلة بين القيادات السعودية والمصرية عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وأضافت أنه في المجال الاقتصادي، تضاعفت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ومصر عدة مرات خلال فترة الثمانينات والتسعينات والسنوات الأربع الأولى من القرن الحالي، فقد تبوأت الاستثمارات السعودية المرتبة الأولى بين الدول العربية المستثمرة في مصر، والمرتبة الثانية على مستوى الاستثمارات العالمية، بقيمة تجاوزت أكثر من 71 مليار جنيه مصري.
وبلغ حجم استثمارات المملكة في مصر نحو 5.777 مليار دولار، بعدد شركات مؤسسة 3.057 شركة، ويحتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى باستثمارات تبلغ ملياري دولار، يليه القطاع الإنشائي باستثمارات تبلغ مليار دولار.

وقالت إنه في إطارِ العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين المملكة ومصر، وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على توثيق هذه العلاقاتِ ونقلها إلى آفاق أرحب، تم الاتفاق على إنشاء مجلس التنسيقِ السعودي المصري، والذي عقد اجتماعه الأول في مدينة الرياض في ديسمبر من العام الماضي، بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل، حيث شهدت العلاقات بين البلدين تطورا ملحوظا في شتى المجالات، ومن أبرزها حزمة الاتفاقات الاقتصادية الضخمة بين السعودية ومصر.